الاستفادة من بعض مؤلفات الشريف محيى الدين حيدر فى مادة التأليف الموسيقى العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ملخص البحث
الاستفادة من بعض مؤلفات الشريف محيى الدين حيدر فى مادة التأليف الموسيقى  العربى
ويعد الشريف محيى الدين حيدر واحداً من أهم الموسيقيين الذين أتقنوا أعلى مراحل العزف على العود، ومؤلفا عميقا مبدعا لأعمال موسيقية متماسكة البنية وذلك لما يحمله من الهام نابع من أفكار موسيقية عريقة ومن أشهر أعماله، سماعي فرحفزا ، سماعي هزام، الطفل الراقص، الطفل الراكض، كابريس 1، كابريس 2، ليت لى جناح وغيرها مما دفع الباحثة لدراسة أعماله من خلال مراجع عربية وتركية وكذلك عن طريق الأنترنت، وعمل دراسة تحليلية لبعض مؤلفاته المختلفة للتعرف علي أسلوبه فى صياغة مؤلفاته الموسيقية والاستفادة منها فى مادة التأليق الموسيقى.
حيث هدف هذا البحث إلي التعرف علي المؤلفات الموسيقية لـ "الشريف محيى الدين حيدر " والتعرف علي أسلوبه من خلال تحليل بعض مؤلفاته الآلية والاستفادة منها فى مادة التأليف الموسيقى.
- جاءت أسئلة البحث كما يلي :
1- من هو الشريف محيى الدين حيدر؟
2- ما المؤلفات الموسيقية للشريف محيى الدين حيدر؟
3- ما أسلوب " الشريف محيى الدين حيدر " فى صياغة مؤلفاته من خلال التحليل لبعضها؟
4- ما الاستفادة من أسلوب جميل بشير فى مادة التأليف الموسيقي  العربى؟
حيث تم التعرف عليه وعلى أهم أعماله ومنها (سماعي هزام، الطفل الراقص، الطفل الراكض، كابريس 1، كابريس 2 ، ليت لى جناح) ، واستخراج أسلوبه حيث أنه تأثر بالأسلوب الغربي ، استخــــــدام تآلفــــات ميلوديــــــة ، أداء الحليــــات مثـــــل حليــــة التريــــل وغيرها كل ذلك يسهم فى الاستفاده منه فى مادة التاليف الموسيقى العربى 

الكلمات الرئيسية