أسلوب سيد اسماعيل في صياغة أغنية "سعد اليتيم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية

2 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

حفل القرن العشرين بالعديد من الشخصيات البارزة في مجال التلحين والتأليف الموسيقي العربي والذين ساهموا في النهوض بالحركة الفنية في مصر والوطن العربي مثل زكريا أحمد ومحمد الموجي ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وغيرهم من العديد من الملحنين والموسيقيين ، ومن هؤلاء الفنان الملحن والمطرب " سيد اسماعيل " ( 1934 – 2006 ) .
وترى الباحثة أن سيد اسماعيل من أهم الملحنين الذين أثروا الساحة الغنائية والموسيقية بأعماله المتنوعة والتي قدمها في مختلف القوالب والأشكال الغنائية وبخاصة الملحمية ، بإلإضافة إلى أعماله في مجال الموسيقى التصويرية والموسيقى الآلية ، والعديد من الألحان سواء التي غناها بنفسه ـو قام بتلحينها لمطربون آخرون . لذا رأت الباحثة ضرورة دراسة أغنية من هذه الأغاني الملحمية لبيان أسلوب سيد اسماعيل لهذا النوع من الأغاني .
ويهدف البحث إلى التوصل إلى اسلوب صياغة سيد اسماعيل للأغاني الملحمية من خلال تحليل أغنية " سعد اليتيم " الذي قام بتلحينها وقام بغناءها الفنان محمد رشدي
واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي في البحث ومن خلاله توصلت إلى اسلوب سيد اسماعيل في التلحين وطريقة تناول الملحن للمقام والتعامل اللحني والمقامي والإيقاعي في هذا العمل
واشتمل البحث على مشكلة البحث وأهدافه وأهميته وأسئلته ، ثم تطرق للإطار النظري واستعرض نبذه عن حياة سيد اسماعيل ، ثم الإطار التطبيقي وتحليل عينة البحث ، ثم نتائج البحث مختتماً بعرض المراجع ثم ملخص البحث

الكلمات الرئيسية