دراسة تحليلية لبعض ألحان ملحم بركات والاستفادة منها في مادة الصولفيج و الغناءالعربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي قنا

المستخلص

مقدمة
احتلت الأغنية اللبنانية في بلاد الشام مكانة بارزة في الجنوب والبقاع والجبل من دون أي تغيير أو تطوير في ملامحها التراثية ثم تحددت مشكلة البحث بأنه :
بالرغم من شهرة الأغنيه اللبنانية المعاصرة لــ ملحم بركات ،إلا أنها لم تنل حظا ًوافرا ًمن الدراسة التحليلية المقامية ، والتدريبات المستنبطة التي تساهم في أداء منهج الغناء العربي و زيادة الخبرة الغنائية مما استدعى الباحثة لتناول هذا الموضوع بالدراسة و التحليل.أهداف البحث :
1- تصنيف بعض أعمال ملحم بركات الغنائية.
2- التوصل إلي أسلوب ملحم بركات في الانتقالات اللحنية التي تحتوي علي بعض المهارات الغنائية.
3- عمل تدريبات غنائية لرفع مستوي الآداء و زيادة الخبرة الغنائية.
وتحددت أهمية البحث ثم أسئلة البحث وقد اتبع الباحث الإجراءات التالية :
أ) منهج البحث والذي اتبع المنهج الوصفي ( تحليل محتوى ) . ب) عينة البحث . ج) ثم أدوات البحث د) ثم حدود البحث . ثم مصطلحات البحث وانقسم البحث إلى جزئين :
أولاً : الإطار النظري : واشتمل على:
*نبذة تاريخية عن ملحم بركات.
*الغناء العربي .
*المقام العربي .
*الموسيقي اللبنانية.
ثانياً:الإطار التطبيقي :
تتناول فيه الباحثه بالدراسة والتحليل المسار اللحني والمقامي لبعض أعمال ملحم بركات ،و إلقاء الضوء على بعض أعماله في مقامات مختلفه، واستنباط عدة تدريبات تساعد وتساهم في تنمية الغناء .
ثم اختتم البحث بالنتائج وذلك بالرد على أسئلة البحث وتحقيق أهمية البحث ، ثم التوصيات والمراجع العربية والأجنبية ثم ملخص البحث .

الكلمات الرئيسية