دراسة تحليلية لقالب السماعى عند" مدحت عاصم " والاستفادة منها فى التأليف الموسيقى الآلي العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي کلية التربية النوعية بقنا

المستخلص

ملخص البحث
دراسة تحليلية لقالب السماعى عند" مدحت عاصم " والاستفادة منها فى التأليف الموسيقى الآلي العربى
مقدمة البحث :
لقد بدأ القرن العشرين من حيث انتهى سابقه من حيث الملامح والخصائص الموسيقية للموسيقى العربية ,
حيث بدأ هذا العصر مع ظهور بعض رواد الموسيقى العربية الذين اطلعوا على الثقافة الموسيقية الغربية أو تلقوا تعليمهم على يد موسيقيين اجانب, مما كان له الاثر الاكبر فى التأليف الموسيقى الخاص بهم ومن هؤلاء الرواد الذين تأثروا بالثقافة الغربية فى تأليف اعمالهم الفنية "مدحت عاصم"
يعتبر مدحت عاصم من رواد الموسيقى العربية الذين اضافوا لهذا الفن ملامح جديدة , حيث انشاء اول اوركسترا مصري إلى جانب اول فرقة مصرية تقليدية للإذاعة المصرية وشارك بفنه الموسيقى فى عدة افلام سينمائية كما تميز بالتأليف الموسيقى الوصفي المعبر وقدم كثير من الالحان على النمطين الشرقي والغربي وعرف بتشجيعه للمواهب الشابة لدراسة الموسيقى بشكل علمى.
تناول البحث ما يلي : مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث - أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – حدود البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
الإطار النظري للبحث
أولاً : السيرة الذاتية لمدحت عاصم . ثانياً : أعمال مدحت عاصم الالية .
ثالثا: المؤلفات الالية ( قالب السماعى).
الإطار التطبيقي للبحث : وقد اشتمل علي :
قام الباحث بتحليل بعض مؤلفات مدحت عاصم الالية فى قالب السماعى للتوصل إلي أسلوبه في صياغة تلك المؤلفات والاستفادة منها فى تدريس بعض مقررات الموسيقى العربية.
واختتم البحث بالنتائج التي أجابت علي أسئلة البحث ثم التوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية