طريقة مقترحة لأداء مؤلفة قمر 14 على آله القانون مع استنباط تمارين استرشادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

آلة القانون من أهم وأقدم الآلات الشرقية، وتعتبرمن أكثر الآلات الموسيقية التى تمثل الهوية العربية للموسيقى الشرقية، كما أن لها دور بارز ومهم جداً في التخت الشرقي وفي فرق الموسيقى العربية بشكل عام، ومن حيث مكانها فإنها تتوسط التخت الشرقى، أما من حيث المكانة الفنية فإن لها دور أساسي ورائد فى الموسيقى العربية
ويعتبر محمد عبد الوهاب ظاهرة غنائية وموسيقية تجمع بين الأصالة والمعاصرة فهو همزه الوصل بين ملحني أوائل القرن العشرين والنصف الثاني منه، كما إنه يأتي في مقدمة الملحنين الذين اهتموا بالتأليف الآلي، وخاصة المقطوعات الموسيقية الحرة ( ). حيث ساهم محمد عبد الوهاب بتأليف أكثر من 50 مؤلفاً آلياً، ساعدت على تطوير الألحان الآلية العربية بشكل كبير، تقوم بعزفها الفرق الموسيقية العربية المدعمة بالآلات الأوركسترالية والتي تصنف ضمن قالب أو صيغة مميزة ولكن يطلق عليها مصطلح (موسيقى حرة) في حين أن البعض منها عند تحليل الصيغة البنائبة له نجده متشابهاً مع بعض الصيغ البنائية الآلية المعروفة في الموسيقى العربية منها السماعيات والتقاسيم الحرة والمقطوعات المتنوعة، والتحميلة، والرقصات التي استخدم فيها طرق وأساليب مختلفة، وعرفت جميع تلك القطع بأسمائها التي وضعها لها، وإلى جانب ذلك قدّم عشرات من المقدمات والمقاطع الموسيقية الطويلة في أعماله الغنائية والتي يمكن أن تعد كمقطوعة موسيقية قائمة بذاتها.
ينقسم البحث إلى أربعة أجزاء هى :
• أولاً مشکلة البحث وأهدافة وأهميته وأسئلته وإجراءاته و مصطلحاته ،والدراسات السابقة.
• ثانياً الإطار النظرى ويحتوى على نبذة عن محمد عبد الوهاب ,واعماله
ثالثا الاطار التطبيقي ويحتوي علي التحليل المقامي والتحليل الادائي لرقصة قمر 14
رابعا نتائج البحث وتفسيرها وتوصيات البحث وملخص باللغة العربية وملخص باللغة الانجليزية

الكلمات الرئيسية