دراسه تحليليه عزفيه لموسيقى "حنين" للمؤلف الكويتي "حمد الرجيب" .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه الموسيقيه جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 قسم الموسيقى العربية، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

المستخلص

يعتبر الفنان الكويتي الراحل "حمد الرجيب" من أبرز الفنانين الكويتيين الذين ساهموا في إثراء الحركة الثقافية في الكويت، وكانت إقامة الرجيب في القاهرة في منتصف الأربعينات بهدف التحصيل العلمي فرصة كبيرة للاطلاع عن كثب على الحياة الفنية والثقافية التى كانت تعيشها مصر في تلك الاثناء والتي أثرت بشكل كبير في بلورة الشخصية الفنية لحمد الرجيب،
ويهدف البحث إلي التعرف على المهارات العزفية لآلة القانون في موسيقى حنين لحمد الرجيب ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ويشتمل البحث على الإطار النظري ويشتمل على السيرة الذاتية : مولدة ونشأته، علاقة حمد الرجيب بالموسيقي، بداية التأليف الموسيقي عند الرجيب، الموسيقي المصرية وأثرها في أعماله، دور آلة القانون في حياة حمد الرجيب، إسهامات حمد الرجيب في الموسيقي الكويتية.
اشتملت عينة البحث: موسيقي " حنين" للملحن الكويتي "حمد الرجيب" وقد تناوله الباحث بالتحليل النغمي والعزفي.
أدوات البحث: (تسجيلات سمعية لموسيقي حنين- مدونات موسيقية).
جاءت نتائج البحث مجيبة على اسئلة البحث وهى كالاتي:
أعمال حمد الرجيب الآلية: رقصة الصبايا، البوشيه، عودة، تحية، طيبة وحنين.
وأهم الخصائص المميزة لأسلوبه في التلحين:
1- اهتم المؤلف اهتماماً واضحاً بالجانب التكنيكي في الحانه و ظهر بشكل واضح مدى حرصه على ابراز الجانب التكنيكي و يستعرض فيها المقام المؤلف منه اللحن مع اللمس.
2- كان يميز بعض الآلات عن بعضها في كل موسيقي فكان يميز آلة القانون عن بقية الالات في اعماله.
3- كان يميز آلة القانون بالعزف الانفرادي مع زخرفة لحنها ببعض الحليات والمهارات العزفية.
المهارات العزفيه التي تم استخدامها في موسيقى "حنين":
مهارة الفرداج، حلية الجليساندو، مهارة التبديل بالسبابتين، حلية اللفة، النبر بكلتا اليدين و حلية الأتشيكاتورا.

الكلمات الرئيسية