طريقة مقترحة لتجسيم مستوي الاملاء الموسيقي العربي للطالب المبتدئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

مستخلص البحث
طريقة مقترحة لتجسيم مستوي الاملاء الموسيقي العربي للطالب المبتدئ
مقدمة
يعتبر الصولفيج العربى من أهم مواد الموسيقى العربية لما يحتويه من مهارات أدائية متنوعة تنحصر في الأداء الغنائى الصولفائى والإملاء الموسيقى العربى ، فهى مادة تدون و تغنى نوتاتها ولها متطلبات ذات مهارات متعددة ، تتحقق من خلال طرق تدريس تعتمد على مستوى الطالب وما تم تحصيله من مهارات ومفاهيم. و الإملاء الموسيقى العربى يهدف الى رفع مستوى أداء الطالب لتدوين النوتات الموسيقية العربية التي تملى علية من مختلف المقامات ، و يعتمد على مهارة الاستماع والتمييز والتفكير والتخيل لما يحتويه التدريب الإملائى من مهارات ، ومن خلال مبدأ التدرج التي يجب أن تتضمنها طرق التدريس فقد لاحظ الباحث أنه بدمج أسئلة إنتاج وإختيار الاستجابة بأشكال متعددة ومقصودة تهدف الى التدرج و تذليل الصعوبات و التقويم المستمر حتى إتمام تحقيق أهداف المادة .
و هَدف البحث الى التعرف على أهم طرق التدريس التي إهتمت بالصولفيج العربى والإملاء الموسيقى العربى، والتعرف على أسئلة إنتاج وإختيار الاستجابة و التقويم ، ووضع تدريبات إملائية متدرجة الصعوبة تعتمد على أسئلة إنتاج وإختيار الاستجابة والتقويم المستمر لها كطريقة تدريس مقترحة . و بإستخدام المنهج الوصفى " تحليل محتوى" لعينة البحث توصل الباحث الى النتائج التي أوضحت أهمية الطريقة المقترحة التي استخدمت بها أسئلة إنتاج و إختيار الاستجابة والتقويم المستمر في تحسين مستوى الإملاء الموسيقى العربى لدى الطالب المبتدئ.و أوصى الباحث بضرورة اهتمام القائمين بتدريس مادة الإملاء الموسيقى العربى بالتقويم المستمر للطالب اثناء الإملاء لتعديل إستجاباته السمعية الخاطئة و تحسين الأداء الإملائى .

الكلمات الرئيسية