الاستفادة من الأداء الغنائي لماجدة الرومي للحليات في مادة الغناء العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة أسوان

المستخلص

قد عَرفت الحياة الموسيقية عند العرب عدد من كبار المطربات التي تميزت كل منهن بأسلوب خاص في الأداء وفقاً لما وهبه الله لهن من موهبة، وما تلقته من تعليم، وما اكتسبته من خبرات علمية ومن أشهرهن أم كلثوم، ليلى مراد، ,ماجده الرومي وغيرهن الكثير. فالطقطوقة العربية ثمرة التزاوج بين الكلمة والموسيقى، والطقطوقة من أهم صفاتها الانتشار والتأثير الإيجابي أو السلبي تبعاً لمضمونها، ولذا كان الحكماء يقوموا بوزن الأمم بما يستمعون إليه من غناء. الأمر الذي ساعد الملحنين والمغنيين على تقديم إبداعاتهم الفنيّة أمثال سيد درويش والقصبجي وعبد الوهاب والسنباطي، أمّا حديثاً فمن الملحنين الموجودين على الساحة الغنائية ماجده الرومي التي زاوجت أساليب الغناء العربية ببعض الأساليب الغربية وأنشأت مفهوماً جديداً للغناء النسائي. الذي يتميز أسلوبها للقوالب الغنائية بقدرة على المزج بين تكنيكيات الغناء العالمي وتقنيات الغناء العربي، وبالرغم من ذلك لم تتطرق أي دراسة بتحليل أسلوب هذا الأداء وخاصة إظهار تقنيات الغناء لديها في طقطوقة عم يسألوني عليك الناس وكانت تلك مشكلة البحث. وانقسم البحث إلى قسمين الأول: الإطار النظري واحتوى على السيرة الذاتية لماجدة الرومي، نبذة عن الملحن نور الملاّح، الغناء العربي، نبذة عن الغناء العربي ومواصفات المغني الجيّد، مراحل تطور الغناء العربي ، تقنيات الغناء العربي، صفات الغناءتلا ذلك القسم الثاني: الإطار التطبيقي وفيه تناول الباحث طقطوقة عم يسألوني عليك الناس غناء ماجده الرومي وألحان نور الملاح بالتحليل المقامي والإيقاعي، ثم بيان التقنيات الغنائية لماجدة الرومي في تلك الطقطوقة، ثم الاستفادة من تلك التقنيات في مادة الغناء العربي. واختتم البحث بنتائج البحث التي أجابت عن أسئلته وحققت أهدافه ثم عرض لتوصيات البحث وملخصي البحث بالعربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية