لقد عرف الإنسان الموسيقى منذ نشأته ، وذلك قبل أن يعرف لغة الكلام ، فكان أسلوب تفاهمه مع بني جنسه أن يصدر أصواتًا معينة ، يصف ما عجز لسانه عن وصفه ، وهكذا فالموسيقى بالنسبة للإنسان كظله منذ أن خُلِقَ ، حتى أصبحت اليوم عنصرًا أساسيًا من العناصر الفنية التي يستمد فن السينيما وجوده منها ، فالفن السينيمائي استوعب مجموعة الفنون التي عرفتها البشرية ووظفها واستخلص لنفسه لغة خاصة ذات أصول وقواعد تميزها. ولا شك أن هناك علاقة وثيقة مستمرة بين الموسيقى والغناء من جهة ، والصورة السينيمائية من جهة أخرى ، فالموسيقى التصويرية نقطة انطلاق لوضع أرقى الألحان ، التي تقوم على سعة الخيال وسعة الاطلاع وحُسن التصرف. ومن هذا المنطلق كانت للموسيقى مكانتها في السينيما ، فالموسيقى بما تحمله من شحنات عاطفية تتفق أو تتعارض مع النص الذي وضعت له ، فالموسيقى هي الصفة التعبيرية للعمل السينيمائي ، فهي تتم وتكمل اللوحة الفنية مع الصورة المرئية والكلمات المعبرة ، بل إنها يمكن أن تقوم بدور فعال في التفكير والتعبير دون الحاجة إلى الكلمة ، سواء كانت شعرًا أو نثرًا . وهذا ما دعا الباحثة لدراسة الأوبريت الغنائي صغيرة على الحب لمحمد الموجي دراسة تحليلية وتحليل ما به من عناصر فنيه من حيث الشكل الخارجى ( القوالب ) والصيغه ( التكوين الداخلى ) والمقامات والالحان .
صلاح محمد السيد, آية الله. (2022). الأوبريت الغنائي صغيرة على الحب لمحمد الموجي "دراسة تحليلية ". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 48(3), 2647-2690. doi: 10.21608/jfma.2022.133130.1482
MLA
آية الله صلاح محمد السيد. "الأوبريت الغنائي صغيرة على الحب لمحمد الموجي "دراسة تحليلية "", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 48, 3, 2022, 2647-2690. doi: 10.21608/jfma.2022.133130.1482
HARVARD
صلاح محمد السيد, آية الله. (2022). 'الأوبريت الغنائي صغيرة على الحب لمحمد الموجي "دراسة تحليلية "', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 48(3), pp. 2647-2690. doi: 10.21608/jfma.2022.133130.1482
VANCOUVER
صلاح محمد السيد, آية الله. الأوبريت الغنائي صغيرة على الحب لمحمد الموجي "دراسة تحليلية ". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2022; 48(3): 2647-2690. doi: 10.21608/jfma.2022.133130.1482