توظيف فالس البيانو عند شوبان سلم لا الصغير مصنف 150 فى اكتساب مهارات العزف على آلة القانون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية-كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث
توظيف فالس البيانو عند شوبان سلم لا الصغير مصنف 150 فى اكتساب مهارات العزف على آلة القانون
تتميز آلة القانون بقوه فى الصوت وعذوبه الرنين فتعتبر صاحبه اوسع مساحه صوتيه بين آلات الموسيقى العربيه ، ويُؤدّى عليها القوالب المختلفة الآلية والغنائية وبالتالى تتعد وتتنوع مهارات العزف عليها.
وفى هذا البحث حاولت الباحثة استنباط بعض المهارات العزفية من فالس البيانو عند شوبان سلم لا الصغير مصنف 150 وأيضا قامت الباحثة بوضع بعض التمارين المقترحة التى يمكن من خلالها عزف بعض المهارات العزفية المختلفة المستنبطة والتى تساهم فى تحسين ورفع مستوى آداء طلالب البكالوريوس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق .
فبعد عرض مشكلة البحث واهدافه وأهميته واجراءات البحث ومصطلحاته .
تم عرض الإطار النظرى الذى تناولت فيه الباحثة نبذة عن قالب الفالس وكذلك نبذه عن المؤلف الموسيقى شوبان وأيضا مهارات العزف الأساسية على آلة القانون .
ثم بعد ذلك تم عرض الإطار التطبيقى للبحث والذى اشتمل على تدوين النوتة الموسيقية لفالس البيانو عند شوبان والتحليل الموسيقى النغمى والمقامى واستنباط بعض المهارات العزفية على آلة القانون من آداء فالس البيانو، ثم قامت الباحثة بصياغة بعض التمارين المستنبطة المقترحة من ، والتى تساهم فى آداء بعض المهارات العزفية لطلاب البكالوريوس واللازمة لرفع مستوى آدائهم على آلة القانون وتوضيح هدف كل تمرين والتعليق على التمارين المستنبطة .وفى النهاية قامت الباحثة بعرض نتائج البحث والتوصيات والمراجع .

الكلمات الرئيسية