الابداع اللحني ومدى ارتباطه بالضروب الايقاعية في قالب الموشح عند سيد درويش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه النوعية /جامعة بنها

المستخلص

أحتل قالب الموشح مركز الصدارة الإبداعية في ألحان سيد درويش حيث قدم حوالي 39 موشحاً متعددة الضروب الإيقاعية، وقد صاغها في مقامات مختلفة ومتعددة ، تميزت بالثراء اللحني الذي تميز به أعمال سيد درويش ، وقام بغنائها أعلام الغناء في هذا الوقت أمثال ( محمود مرسى - لورد كاش - أحمد المير - مرسى الحريرى - صالح عبد الحى - أمين حسنين - إسماعيل شبانه ، .......وغيرهم). وقد لاقت موشحات سيد درويش الاهتمام في المجال التعليمي الاكاديمى لاحتوائية على الحرفية الغنائية من خلال الصياغات اللحنية ذات الانتقالات المقامية المتعددة والمساحات الصوتية الغنائية الغير تقليدية.
ثم تناولت الباحثة مشكلة البحث، تساؤلات البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، إجراءات البحث، مصطلحات البحث.
يتكون البحث :-
أولاً : الإطار النظري ويشتمل على :-
-السيرة الذاتية والإبداع الفني لسيد درويش.
- قالب الموشح عند سيد درويش.
ثانياً: الإطار التطبيقي ويشتمل على: -
عينة البحث وهى موشح (بصفات)، مقام راست الكردان، ضرب الفاخت, مصري ميزان20/4للتعرف على الابداع اللحني ومدى ارتباطه بالضروب الإيقاعية عند سيد درويش
ثم اختتمت الباحثة بالنتائج والتوصيات والمراجع وملخص البحث باللغة العربية وملخص البحث باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية