دراسة تحليلية لأسلوب تلحين الأغانى الدينية عند سامى الحفناوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة دمياط، دمياط، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

مقدمة:
حفل النصف الثانى من القرن العشرين بالعديد من رواد الموسيقى العربية فى مجال التلحين والغناء العربى وخاصة فى الربع الأخير من هذا القرن، حيث جمع هؤلاء الرواد بين الأصالة والمعاصرة فى أعمالهم أمثال محمدعبدالوهاب، أم كلثوم، رياض السنباطى، فريد الأطرش وعبد الحليم وغيرهم.
وبالرغم من وجود هؤلاء الرواد إلا أن ظهر بينهم مجموعة من الملحنين والمغنيين بألوان مختلفة فى محاولة لإثبات ذاتهم وموهبتهم ومن بينهم سامى الحفناوى حيث قدم العديد من الأعمال الفنية الكثيرة المختلفة ولكن ركز الباحث على الأعمال الدينية حيث لحن لبعض المطربين فى هذا اللون من الغناء مثل محمد الحلو، هانى شاكر، محمد ثروت وغيرهم.
اشتمل البحث علي: مقدمة – مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – حدود البحث – الدراسات السابقة.
ثم عرض للإطار النظرى الذى إشتمل على:
1. السيرة الذاتية لسامى الحفناوى ونشأته الفنية.
2. بعض الألحان الدينية التى لحنها سامى الحفناوى.
3. سمات وخصائص الأغنية الدينية.
ثم عرض للإطار التطبيقي الذي اشتمل على:
تحليل عينة مختارة من الألحان الغنائية الدينية التي قدمها سامى الحفناوى، بهدف الوصول إلى أسلوبه في تلحين الأغنية الدينية، واختتم البحث بالنتائج والإجابة على أسئلة البحـث، والتوصيات، والمراجع، وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية