تأثير موسيقى الجاملان الاندونيسية على الموسيقى الغربية في القرن العشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النظريات والتأليف، شعبة تأليف، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

موسيقى الجاملان هي الموسيقى التقليدية الاندونيسية والتي مازالت تؤدى حتى الآن في اندونيسيا. إن ما تتميز به موسيقى الجاملان من ألوان صوتية فريدة جعلها تجذب انتباه المؤلفين الغربيين إلى الناتج الصوتي المميز من دمج الموسيقى الكلاسيكية الغربية والجاملان الاندونيسي، هذا بالإضافة إلى الطابع الشرقي الذي يخلقه المقام الخماسي المستخدم في موسيقى الجاملان، والنسيج الغني المكون من عدة طبقات ذات سرعات وإيقاعات مختلفة.
لقد لعبت موسيقى الجاملان دوراً هاماً في خلق ثقافة موسيقية غربية تبحث عن الامتزاج مع موسيقات غير غربية كوسيلة لاستحداث مشاهد صوتية جديدة، فقد قام العديد من المؤلفين الموسيقيين بالانتباه لموسيقى الجاملان وتضمينها في أعمالهم بأكثر من شكل. من هؤلاء المؤلفين كان كلود ديبوسي Claude Debussy (1862 – 1918) وبينجامين بريتين Benjamin Britten (1913 – 1976) مؤلفي عينة البحث.
ينقسم البحث إلى شقين:
-الإطار النظري يتم خلاله تناول التعريف بموسيقى الجاملان وتاريخها وآلاتها، بالإضافة إلى المقامات المستخدمة وأهم سماتها.
- الإطار التحليلي يتم فيه تحليل الأعمال عينة البحث وهي الحركة الأولى بعنوان المعابد Pagodes من مؤلفة طوابع Estampes لديبوسي، والمشهد الثاني من الفصل الثاني من باليه أمير المعابد Prince of the Pagodas لبريتين، وذلك للوقوف على كيفية استخدام العناصر الموسيقية للجاملان وطريقة دمجها مع الموسيقى الغربية الحديثة.

الكلمات الرئيسية