الصيغة الدائرية في مؤلفة تنويعات سيمفونية “Variations Symphoniques” للمؤلف سيزار فرانك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النظريات والتأليف، شعبة تأليف، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يُعد سيزار فرانك Cesar Franck (1822 – 1890) من أبرز المؤلفين الموسيقيين الفرنسيين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ساهمت أعماله في إنقاذ الموسيقى الفرنسية من الاكتفاء بالفن البرجوازي ومهدت الطريق لوجود لغة موسيقية فرنسية نموذجية والتي بدورها فتحت المجال لإنجازات فيوريه وخلفاؤه من بعدهم.
ارتبط اسم سيزار فرانك بالبناء التنظيمي للمؤلفات، فقد سيطرت عليه فكرة اللحن الأساسي الذي يتكرر ظهوره خلال الثلاث حركات للمؤلفة وهو ما يعرف بالصيغة الدائرية Cyclic Form. نرى ذلك البناء في معظم اعماله ومنها سيمفونيته في سلم ري الصغير، ومؤلفة تنويعات سيمفونية، وفي صوناتا البيانو والكمان. تظهر في تلك الأعمال المعالجة الدائرية للألحان الاساسية، حيث أعطى فرانك قدر كبير من الحرية في تناول الألحان في قسم التفاعل وهو ما يميز كل أعماله التي تقوم على تلك الصياغة.
مؤلفة تنويعات سيمفونية Symphonic Variations واحدة من أعمال فرانك الهامة والتي تقوم على البناء الدائري، حيث يبنى العمل بالكامل على فكرتين لحنيتين، وتلك الثيمات اللحنية يتم عرضها بشكل مستمر خلال العمل في الأقسام المختلفة سواء بالاقتباس المباشر أو بالتنويع عليها، هذا بالإضافة إلى استخدام الخلية الأساسية كعامل مشترك في أقسام المؤلفة للربط بينها.

الكلمات الرئيسية