ابتكار لسلم تساعي قائم علي دمج السلمين الكبير والصغير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

ابتكار لسلم تساعي قائم علي دمج السلمين الكبير والصغير
أولاً: مقدمة:
أرتكز تطوير بعض السلالم على الدمج بين تكوينات السلالم والمقامات المختلفة المتعارف عليها، كما قامت على اتصال أو تتابع أو تداخل الأجناس ذات الأبعاد المختلفة، وكذلك تكرارها داخل السلم أو المقام أكثر من مرة، مكونة سلالم ذات طابع سمعي ونظري مختلف عما كان متعارف علية سابقاً. ومن أمثلة هذه التكوينات ظهور السلالم المركبة والسلالم المصنوعة والسلالم الثمانية والسلالم التساعية.

وقد تضمنت هذه الدراسة أربعة أجزاء كآلاتي:
أولاً: المقدمة ومشكلة البحث.
تتناول مشكلة البحث وأهدافه وأهميته وعينته ومنهجه وفروضه وأدواته ومصطلحات البحث.
ثانياً: الإطار النظري.
ويتضمن:
السلم الموسيقي، السلالم المصنوعة، نشأة وتكوين السلالم المصنوعة، كتابة دليل السلالم المصنوعة، السلم التساعي عند ألكسندر تشربينين.
ثالثاً: الإطار العملي.
يتضمن قواعد تكوين السلم التساعي (الكبير – الصغير) إما عن طريق دمج السلمين الكبير والصغير الهارموني، أو بإضافة نغمات التطعيم من السلم الصغير للسلم الكبير، أوبتكرار جنسين أبعادهم 1 ½ ½ ، يفصل بينهما بعد فاصل بالإضافة لبعديين مكملين.
ويتضمن التآلفات الثلاثية والرباعية للسلم التساعي (الكبير – الصغير)، وتبني على طريقتين؛ الطريقة الأولي تعتمد على بناء التآلفات على أساس بُعدين الثالثة الكبيرة والصغيرة، والطريقة الثانية تعتمد على بناء التآلفات على الدرجات الأولي والثالثة والخامسة لأساس التآلف.
رابعاً: النتائج والتوصيات.
يتضمن نتائج البحث والتوصيات المقترحة وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية