ملخص البحث الإستفادة من الألعاب الموسيقية الجماعية فى التغلب على ظاهرة التنمر لدى الأطفال مقدمة يرى الخبراء و الباحثون إن ظاهرة التنمر المدرسي فى تزايد مستمر رغم التوعية بمخاطر هذه الظاهرة و التصدى لها على مستويات المدرسة و المجتمع بشكل عام ، فهناك طالب من كل سبعة طلاب هو متنمر أو ضحية للتنمر . لذا كان على الباحثة البحث عن العوامل التى تسهم فى تشكيل سلوك التنمر و البحث عن وسيلة للتغلب على هذا السلوك و لقد كان للألعاب الموسيقية الجماعية دورها فى التغلب على سلوك التنمر من خلال مشاركة الأطفال فى الألعاب الموسيقية و التعاون فيما بينهم و هى إحدى الركائز الأساسية التى يمكن من خلالها فهم كيفية التعامل مع سلوك التنمر و التغلب عليه . يقسم البحث إلى جزأين هما : أولاً : الإطار النظرى للبحث و يشمل ما يلى : 1 – تعريف التنمر و ظاهرة التنمر المدرسي . 2 – حجم ظاهرة التنمر و أشكاله و أسبابه . 3- النظريات المفسرة لسلوك التنمر. 4 – خصائص الطلبة المتنمرين . 5 – خصائص الطلبة ضحايا التنمر . 6 - أهمية الألعاب الموسيقية و أنواعها و أهدافها . ثانياً : الإطار التطبيقى و يشتمل على جلستان لمجموعة واحدة من الأطفال إحدهما تشتمل على الألعاب الموسيقية الجماعية و الأخرى بدون إستخدام الألعاب الموسيقية الجماعية ، تم عرض أهم النتائج التى توصلت لها الباحثة و أختتم البحث بالتوصيات ثم المراجع بملحق البحث .
مجدي كمال, مريم, & محمد, منال. (2022). الإستفادة من الألعاب الموسيقية الجماعية فى التغلب على ظاهرة التنمر لدى الأطفال. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 48(3), 2042-2061. doi: 10.21608/jfma.2022.118909.1415
MLA
مريم مجدي كمال; منال محمد. "الإستفادة من الألعاب الموسيقية الجماعية فى التغلب على ظاهرة التنمر لدى الأطفال", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 48, 3, 2022, 2042-2061. doi: 10.21608/jfma.2022.118909.1415
HARVARD
مجدي كمال, مريم, محمد, منال. (2022). 'الإستفادة من الألعاب الموسيقية الجماعية فى التغلب على ظاهرة التنمر لدى الأطفال', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 48(3), pp. 2042-2061. doi: 10.21608/jfma.2022.118909.1415
VANCOUVER
مجدي كمال, مريم, محمد, منال. الإستفادة من الألعاب الموسيقية الجماعية فى التغلب على ظاهرة التنمر لدى الأطفال. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2022; 48(3): 2042-2061. doi: 10.21608/jfma.2022.118909.1415