الإستفادة من الألعاب الموسيقية الجماعية فى التغلب على ظاهرة التنمر لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربيه الموسيقيه كليه التربيه النوعيه جامعه كفر الشيخ

2 کلية التربية الموسيقية _جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
الإستفادة من الألعاب الموسيقية الجماعية فى التغلب على ظاهرة التنمر لدى الأطفال
مقدمة
يرى الخبراء و الباحثون إن ظاهرة التنمر المدرسي فى تزايد مستمر رغم التوعية بمخاطر هذه الظاهرة و التصدى لها على مستويات المدرسة و المجتمع بشكل عام ، فهناك طالب من كل سبعة طلاب هو متنمر أو ضحية للتنمر .
لذا كان على الباحثة البحث عن العوامل التى تسهم فى تشكيل سلوك التنمر و البحث عن وسيلة للتغلب على هذا السلوك و لقد كان للألعاب الموسيقية الجماعية دورها فى التغلب على سلوك التنمر من خلال مشاركة الأطفال فى الألعاب الموسيقية و التعاون فيما بينهم و هى إحدى الركائز الأساسية التى يمكن من خلالها فهم كيفية التعامل مع سلوك التنمر و التغلب عليه .
يقسم البحث إلى جزأين هما :
أولاً : الإطار النظرى للبحث و يشمل ما يلى :
1 – تعريف التنمر و ظاهرة التنمر المدرسي .
2 – حجم ظاهرة التنمر و أشكاله و أسبابه .
3- النظريات المفسرة لسلوك التنمر.
4 – خصائص الطلبة المتنمرين .
5 – خصائص الطلبة ضحايا التنمر .
6 - أهمية الألعاب الموسيقية و أنواعها و أهدافها .
ثانياً : الإطار التطبيقى و يشتمل على جلستان لمجموعة واحدة من الأطفال إحدهما تشتمل على الألعاب الموسيقية الجماعية و الأخرى بدون إستخدام الألعاب الموسيقية الجماعية ، تم عرض أهم النتائج التى توصلت لها الباحثة و أختتم البحث بالتوصيات ثم المراجع بملحق البحث .

الكلمات الرئيسية