برنامج موسيقي مقترح لإعداد طالب كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل للتعامل مع فئة المتوحدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

" برنامج موسيقي مقترح لإعداد طالب كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل
للتعامل مع فئة المتوحدين "
تعد فئة التوحد في مقدمة الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتمثل مشكلة من المشكلات الاجتماعية الخطيرة ، حيث يعد أطفال هذه الفئة أقل قدرة علي التكيف الاجتماعي وأقل قدرة علي التصرف في المواقف الاجتماعية المختلفة والتعامل مع الآخرين
يهدف هذا البحث إلي:
1. إعداد طالب كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل موسيقيا للتعامل مع فئة المتوحدين .
2. تصميم برنامج تأهيلي يستخدم الموسيقي في علاج إضطراب طيف التوحد.
3. قياس فاعلية تطبيق البرنامج الموسيقي.
وتشتمل الدراسة على جزأين:
أولاً: الجزء النظري ويشمل:
1. دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث.
2. وتشمل:
‌أ. اضطراب طيف التوحد:
• مفهومه و أسبابه.
• المشكلات والصعوبات التي يواجهها الطفل المتوحد.
‌ب. كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل:
• البرامج الأكاديمية والأقسام.
‌ج. المعالج الموسيقي:
• الشروط الواجب توافرها في المعالج بالموسيقي.
• خصائص الموسيقي التي يقدمها للطفل المصاب باضطراب طيف التوحد.

ثانياً: الجزء التطبيقى ويشمل:
- إجراءات البحث.
واختُتم البحث بالنتائج والتوصيات، ثم قائمة المراجع وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية، ثم ملاحق البحث.

الكلمات الرئيسية