فاعلية برنامج موسيقي لتحسين أداء بعض مهارات التعبير الموسيقي الحركي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليةالتربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

المستخلص

أن التعبير الحركي يلعب دوراً هاماً في العمل اليومي للفرد ويبعث الإحساس بالمتعة والقوة؛ فدراسة التعبير الحركي يترتب عليه إيقاظ الإحساس، واستغلال الطاقة الحركية في النمو العام؛ مما يساعد في نمو الشخصية وقوة الإدراك والتناسق والتوازن في الأداء الموسيقي الحركي كما أنه يساهم في عملية الإبداع.
مشكلة البحث:
من خلال إشراف الباحثة على الطالبات المعلمات بالتدريب الميداني لاحظت أن هناك ضعف وقصور في مستوى أدائهن في مهارات التعبير الموسيقي الحركي والتصور الخيالي لتشكيلات التعبير الحركي المعبر عن المواقف المختلفة في بعض فروع التربية الموسيقية مثل التعبير عن مضمون الأغاني والأناشيد والقصص الموسيقية الحركية التعبيرية والخيالية أثناء تقديمها لطفل الروضة؛ مما دعا الباحثة إلى التفكير في إعداد برنامج للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة يؤدي إلى تحسين الأداء في بعض مهارات التعبير الموسيقي الحركي.
يهدف هذا البحث إلي:
1- تحسين أداء بعض مهارات التعبير الموسيقي الحركي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة.
2- بناء برنامج موسيقي لتحسين أداء بعض مهارات التعبير الموسيقي الحركي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة.
3- قياس فاعلية تطبيق البرنامج الموسيقي المقترح لتحسين أداء بعض مهارات التعبير الموسيقي الحركي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة.
وينقسم البحث إلى جزئين:
أولاً: الإطار النظري ويشمل: الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث - التعبير الموسيقي الحركي - الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة.
ثانياً: الإطار التطبيقي ويشمل: جلسات البرنامج الموسيقي، وأدوات البحث، ومنهج وعينة البحث.
- نتائج البحث وتفسيرها: تبين من نتائج البحث أن البرنامج الموسيقي المقترح أدى إلى تحسين بعض مهارات التعبير الموسيقي الحركي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة .

الكلمات الرئيسية