دور الفلوت فى ثنائى كونشرتانت الكبير(للفلوت والجيتار)عند ماورو جوليانىMauroGiuliani

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الاداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

احتوى البحث على مقدمة كان ملخصها :
ان تاريخ تطور الالات عامة والفلوت خاصة من الاساسيات لدارس الفلوت والتى من خلالها يتعرف على نشأة الالة ومراحل تطورها من قبل العازفين خلال العصور المختلفة وان تطور الفلوت الكبير خلال العصر الكلاسيكى اثر فى استخدام الصيغ الموسيقية داخل المجموعات الموسيقية وخاصة موسيقى الحجرة والاوركسترا وخاصة ثنائى الكونشرتانت موضوع البحث وقد تأثر العديد من المؤلفين الكلاسيكيين تأثرا شديدا ببيتهوفن فى التاليف ومن اهمهم عازف الجيتار والمؤلف ماورو جوليانى Mauro Giuliani ويظهر ذلك بشكل قوى فى مؤلفاته العديدة والمميزة ومن ابرزهم ثنائى كونشرتانت الفلوت والجيتار 85 Grand Duo Concertante Opus حيث تأثر باللون الصوتى لاداء عود عصرالباروك متمثلا فى استخدامه لالة الجيتار، وقد جمع فى مؤلفته بين اكثر من عصر بشكل بسيط غير تقليدى وجذاب, ومن اهم مميزات مؤلفة ثنائى الكونشرتانت التكافؤ فى اعطاء الدورلكلا الالتين ونظرا لطبيعة صوت الفلوت الحادة والقوية مقارنة بالجيتار فان هذا التكوين يتطلب توازن بين الصوتين وقد استخدم المؤلف تقنيات التعبيرالمختلفة لهذا التوازن.
ومما سبق وجدت الباحثة ان ثنائى الكونشرتانت لجوليانى يجمع بين التقنيات المهارية للاداء واساليب التعبير مما يتطلب نمو النضج الفنى والفهم العميق والتركيز والقدرة على استيعاب التوازن المطلوب عند اداء هذا النوع من المؤلفات مع التحكم والسيطرة بشكل صحيح فى الالة والحفاظ على موائمة الضبط الصحيح للنغمات .وانقسم هذا البحث الى جزئين:
الجزء الاول :الاطار النظرى :واشتمل على :
- اثر تطور اله الفلوت فى موسيقى العصر الكلاسيكى.
-تاريخ تطورثنائى الكونشرتانت.
-نبذة تاريخية عن نشأة وحياة المؤلف ماورو جوليانى .
الجزء الثانى : الاطار التحليلي :تحليل المؤلفة عينة البحث

الكلمات الرئيسية