التقنيات الفنية والتعبيرية للفيولينة في "السريناد الشرقية" عند سليم بالمجرين Selim Palmgren

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکلية

المستخلص

سليم بالمجرين Selim Palmgren (1878-1951م) مؤلف فنلندى الجنسية ومن المؤلفين الموسيقيين القوميين الذين عاشوا في الفترة الزمنية بين مرحلة الرومانتيكية المتأخرة والنصف الأول من القرن العشرين، وهو من المؤلفين اللذين ظهروا فى أواخر القرن التاسع عشر وتم تكوينهم الموسيقى فى ظل ذروة الحركة الرومانتيكية، وعندما نضجوا وجدوا أنفسهم يعيشون مناخ موسيقى متناقض بعد رفع شعار "رفض الرومانتيكية والسعى وراء التجديد" في بداية القرن العشرين، وقد جاء إبداعهم يجمع بين نقيضين، وأختلف المؤرخون حول وضعهم الزمنى هل هم ينتمون إلى العصر الرومانتيكى أم الى القرن العشرين، ويعد بالمجرين مؤلف فنلندى له شهرة عالمية في جميع أنحاء أوروبا وخاصةً في ألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة، وتأثر بالعديد من مؤلفي العصر الرومانتيكى وخاصةً البولندي شوبان Chopin (1810-1849م) حتى لقب بالمجرين بشوبان فنلندا، وقد أبدع بالمجرين في مؤلفاته الموسيقية وقام بتأليف مجموعة مميزة من مقطوعات الفيولينة، ويتناول هذا البحث "السريناد الشرقية" رقم (6) مصنف (78) للفيولينة بمصاحبة البيانو التى نشرها في نيويورك عام 1922م، ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث- أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث، مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على
1- نبذة تاريخية عن الموسيقى الكلاسيكية في فنلندا.
2- حياة سليم بالمجرين ومؤلفاته للفيولينة والبيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على
دراسة تحليلية عزفية لمؤلفة "السريناد الشرقية" رقم (6) مصنف (78) للفيولينة بمصاحبة البيانو عند سليم بالمجرين لتوضيح التقنيات الفنية والتعبيرية بها وأسلوب أدائها، ثم إختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية