أسلوب آداء تقنيات قوس آلة التشيللو اللازمة لعزف الموسيقى العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تربية موسيقية

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث

أسلوب آداء تقنيات قوس آلة التشيللو اللازمة لعزف الموسيقى العربية

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الأساليب الهامة لآداء القوس على آلة التشيللو والتعرف بدقة على كيفية حركة القوس بإسلوب علمى وضع أسسه الكثير من الروراد فى المدارس الغربية المختلفة لآداء تلك الأساليب ، كما يهدف إلى مساعدة الطالب المبتدئ عفى التغلب على صعوباتها العزفية عن طريق بعض التدريبات المقامية البسيطة التى يقترحها الباحث لكل تقنية .
وبرغم إهتمام المعاهد الموسيقية والكليات بدراسة آلة التشيللو بمافيها من تقنيات الآداء الخاصة باليد اليسرى والتى تتمثل فى الآداء بالقوس إلا أن الباحث لاحظ أن هذه التقنيات تدرس عبر بعض الكتب تحتوى على الكثير من الصعوبات التى تتطلب من الدارس فهم جيد لطريقة التدريب على آداء الديتاشه أو القوس المتقطع أو المتصل أو المتنوع وغيرها من التقنيات المختلفة الخاصة باليد اليمنى ومن هنا جاءت مشكلة البحث.

ويتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى - وينقسم البحث إلى جزئين :
أولا : الإطـار النظرى :
ويشمل نبذة تاريخية عن قوس آلة التشيللو (نشأته وتطوره عبر العصور )
ثانيا : الإطار التطبيقى :
تفسيرو تحليل تقنيات آداء القوس وكيفية آداء كل منها بالشكل الائق عن طريق بعض التدريبات المقامية المقترحة ، وإختتم الباحث بعرض النتائج التى توصل إليها والتى جاءت لتجيب على أسئلة البحث ، ثم التوصيات .

الكلمات الرئيسية