الفلسفة الجمالية للموسيقى فى بعض أعمال يوهان برامز السيمفونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديمية الفنون - المعهد العالى للموسيقى الكونسيرفاتوار

المستخلص

ملخص البحث

قام الباحث بإختيار هذا الموضوع لما يتطلبه عزف وأداء الأعمال (عينة البحث) من دراسة وافية وخلفية تاريخية إلى جانب دراسة تقنيات العزف وأساليب الأداء التى طرأت على هذه الأعمال .
وقد تم تقسيم البحث إلى فصلين يسبقهما مقدمة البحث .
كما حدد الباحث مشكلة البحث
وجاءت أهداف البحث إلى : 3 أهداف
وتتضح أهمية البحث فى تحسين الأسلوب الأدائى والتقنى للعازف من خلال التعرف على الفلسفة الجمالية للموسيقى عند برامز فى كتابته لبعض سيمفونياته والتى توضح أهم السمات الموسيقية والتعبيرية للعصر الرومانتيكى .

وقد إختار الباحث عينة البحث وتشمل :
السيمفونية الرابعة فى مقام مى الصغير مصنف رقم 98 عام 1886

وقد إتبع الباحث المنهج الوصفى التحليلى .
كما تناول بعض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وعددها سبعة دراسات أجنبية وعربية مع عرض لملخصها .

وينقسم البحث إلى فصلين ، ثم خاتمة البحث :
وتشتمل على نتائج البحث ، وما توصل إليه الباحث من خلاصة للإجابة على أسئلة البحث بعد قيامه بهذه الدراسة التحليلية عن طريق تتبع العناصر الموسيقية المختلفة والتقنية والتعبيرية إلى جانب ما يتطلبه أسلوب الأداء لهذه الأعمال (عينة البحث) من صعوبات تقنية وفنية .
وينتهى البحث بالتوصيات والمقترحات ثم المراجع العربية والأجنبية ، ثم الملخص باللغتين (العربية والأجنبية) .

الكلمات الرئيسية