أسلوب أداء الحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة و الاوركسترا في سلم ري الكبير لسترافنسكي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر

المستخلص

كانت الموسيقى في النصف الأخير من القرن التاسع عشر منفصلة عن واقع الحياة العامة . غارقة في الرومانتيكية هاربة من واقع الحياة المادي إلى واقع آخر من نسج خيالها وأحلامها ومن وحي الأساطير والسير الشعبية القديمة عامة .

ومع الاتجاه إلى التجديد ومحاولات الخروج على الإفراط العاطفي الذي وصلت إليه رومانتيكية فاجنر ، ظهرت بوادرها في أعمال بعض الموسيقيين الرومانتيكيين المتأخرين الذين أوجدهم قدرهم في المرحلة الانتقالية بين نهاية العصر الرومانتيكي وبداية العصر الحديث .

ويعتبر المؤلف الموسيقي الروسي ايجور سترافنسكي Igor.Stravinsky (1882 – 1971) هو صاحب الفكرة في هذا الاتجاه الجديد وذلك في مرحلته الإبداعية الثانية (1918-1925) وهو من أكثر المؤلفين الموسيقيين تأثيرا في القرن العشرين .

يلي المقدمة إجراءات البحث وما يتضمنه من ( مُشكلة البحث ، هدف البحث ، منهج البحث ، عينة البحث ، أهمية البحث ، سؤال البحث ، حدود البحث ، الدراسات السابقة ) ، ثم يلي ذلك الإطار النظري ومن خلاله تم تناول ( الموسيقى النظرية في القرن العشرين – إيجور استرافنسكي ) .

يلي ذلك الإطار التحليلي ومن خلاله تم تناول تحليل ( الحركة الأولى من كونشرتو الفيولينة في سلم رى الكبير ) لدى لـ إيجور سترافنسكي وتضمنت العديد من التقنيات وأساليب الأداء والتعبير

الكلمات الرئيسية