كانت الموسيقى في النصف الأخير من القرن التاسع عشر منفصلة عن واقع الحياة العامة . غارقة في الرومانتيكية هاربة من واقع الحياة المادي إلى واقع آخر من نسج خيالها وأحلامها ومن وحي الأساطير والسير الشعبية القديمة عامة .
ومع الاتجاه إلى التجديد ومحاولات الخروج على الإفراط العاطفي الذي وصلت إليه رومانتيكية فاجنر ، ظهرت بوادرها في أعمال بعض الموسيقيين الرومانتيكيين المتأخرين الذين أوجدهم قدرهم في المرحلة الانتقالية بين نهاية العصر الرومانتيكي وبداية العصر الحديث .
ويعتبر المؤلف الموسيقي الروسي ايجور سترافنسكي Igor.Stravinsky (1882 – 1971) هو صاحب الفكرة في هذا الاتجاه الجديد وذلك في مرحلته الإبداعية الثانية (1918-1925) وهو من أكثر المؤلفين الموسيقيين تأثيرا في القرن العشرين .
يلي المقدمة إجراءات البحث وما يتضمنه من ( مُشكلة البحث ، هدف البحث ، منهج البحث ، عينة البحث ، أهمية البحث ، سؤال البحث ، حدود البحث ، الدراسات السابقة ) ، ثم يلي ذلك الإطار النظري ومن خلاله تم تناول ( الموسيقى النظرية في القرن العشرين – إيجور استرافنسكي ) .
يلي ذلك الإطار التحليلي ومن خلاله تم تناول تحليل ( الحركة الأولى من كونشرتو الفيولينة في سلم رى الكبير ) لدى لـ إيجور سترافنسكي وتضمنت العديد من التقنيات وأساليب الأداء والتعبير
توني, اسلام كامل, درويش, كمال, & عبد العزيز, محمد عبد العزيز. (2022). أسلوب أداء الحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة و الاوركسترا في سلم ري الكبير لسترافنسكي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 48(2), 1301-1319. doi: 10.21608/jfma.2022.136821.1495
MLA
اسلام كامل توني; كمال درويش; محمد عبد العزيز عبد العزيز. "أسلوب أداء الحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة و الاوركسترا في سلم ري الكبير لسترافنسكي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 48, 2, 2022, 1301-1319. doi: 10.21608/jfma.2022.136821.1495
HARVARD
توني, اسلام كامل, درويش, كمال, عبد العزيز, محمد عبد العزيز. (2022). 'أسلوب أداء الحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة و الاوركسترا في سلم ري الكبير لسترافنسكي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 48(2), pp. 1301-1319. doi: 10.21608/jfma.2022.136821.1495
VANCOUVER
توني, اسلام كامل, درويش, كمال, عبد العزيز, محمد عبد العزيز. أسلوب أداء الحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة و الاوركسترا في سلم ري الكبير لسترافنسكي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2022; 48(2): 1301-1319. doi: 10.21608/jfma.2022.136821.1495