مهارات الأداء وتعليم القراءة الوهلية من خلال تمارين كتاب فرديناند بيير مصنف 101 للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دكتور بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
مهارات الأداء وتعليم القراءة الوهلية من خلال تمارين كتاب بيير مصنف 101 للمبتدئين
مقدمة:
أهتم المؤلفين والخبراء الموسيقيين بوضع الكتب التي تحتوي على تمارين متدرجة يتعلم منها المبتدئين أساليب الأداء المتنوعة، ومن أهم هؤلاء فرديناند بيير الذي وضع العديد من المؤلفات أهمهم مصنف 101 والذي يحتوي على طريقة متدرجه وسهلة لتعليم الدارس مبادئ العزف واكاسبه العديد من مهارات الأداء ووسائل التعبير وتنمية القراءة الوهلية أيضاً.
مشكلة البحث وأهدافه وأسئلته واجراءاته.
الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
ينقسم هذا البحث الى جزئين
أولا الإطار النظري ويشمل:
- المهارات الأساسية للمبتدئين.
- بعض الأساليب المستخدمة في تدريس آلة البيانو في القرن العشرين.
- نبذة بسيطة عن فرديناند بيير Ferdinand Beyer
ثانياً الإطار التطبيقي:
عرض جدول لشرح العناصر الأساسية في كتاب فرديناند بيير مصنف 101 التي تساعد الدارس المبتدئ في تنمية أداءه لآلة البيانو، مثل أساسيات النوتة الموسيقية، أساليب الأداء، ووسائل التعبير، والسلالم الكبيرة والصغيرة والكروماتيك وأساسيات القراءة الوهلية.
ثم قام الباحث بإعطاء مثال لكل عنصر بتمرين واحد، وإعطاء بعض التمارين المقترحة لمساعدة الدارس على أداء بعض التقنيات والمهارات.
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات ثم المراجع وملخص البحث

الكلمات الرئيسية