دراسة تحليلية عزفية لألحان فيلم " علاء الدين "والاستفادة منها في اثراء مقرر البيانو بمقطوعات القرن العشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بيانو بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
دراسة تحليلية عزفية لألحان فيلم "علاء الدين" والاستفادة منها في اثراء مقرر البيانو بمقطوعات القرن العشرين
مقدمة
إتسمت موسيقى البيانو خلال القرن العشرين بإحتوائها على تقنيات عزفية حديثة وألحان شيقة ، ورغم ثراء هذه الأعمال نجد أنها لم تلقى الاهتمام الكافي من قبل كتيراً من الدارسين لآلة البيانو في المعاهد والكليات الموسيقية المتخصصة، وقد وجد الباحث أن الأفلام الكاتونية العالمية من أكثر الأعمال جاذبية وانتشار في أغلب ثقافات العالم ، والأغاني التي تحتويها تلك الأفلام تعمل مع الموسيقى التصورية على ربط مواقف وأحداث الفيلم بعضها ببعض حيث يظهر ترابط بين الايقاعات والنغمات معطية علاقة سمعية محسوسة وغير مرئية , لذا رأى الباحث أنه يمكن الإستفادة من ألحان بعض تلك الأغاني لتدريس التقنيات الحديثة على آلة البيانو في موسيقى القرن العشرين وقد اختار الباحث لذلك فيلم علاء الدين لتكون عنصراً جاذباً للتدريس .
ويهدف هذا البحث الى دراسة وتحليل أغاني فيلم علاء الدين الكارتوني، والتعرف على التقنيات الحديثة التي ظهرت في تلك الأغاني، ووضع الارشادات اللازمة لأداء تلك الألحان على آلة البيانو للوصول الى الأداء الجيد لتك المقطوعات ، وقد تناول البحث مشكلة البحث وأهميته وحدوده وأدواته واتبع البحث المنهج الوصفي ( تحليل محتوى ) لعينة البحث ، وقد اشتمل البحث على الاطار النظري موسيقى القرن العشرين وأهم التيارات والمذاهب و التقنيات العزفية لموسيقى القرن العشرين ، ثم عرض الإطار التطبيقي متمثلاً في الدراسة التحليلية لعينة البحث ، ثم عرض نتائج البحث والتوصيات والمراجع والملخص باللغة العربية والإنجليزية .

الكلمات الرئيسية