دور آلة البيانو فى تعليم العناصر الموسيقية وأثرها فى مكونات شخصية الطفل فى مرحلة التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة ، الجيزة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تحتل الموسيقى مكانة كبيرة فى حياة الإنسان قديماً وحديثاً، فهى تمثل جزءاً من ثقافته كما أنها تصقل مشاعره ووجدانه، لذلك يجب الإهتمام بالتعليم الموسيقى منذ الصغر لما له من أثر فعال على النشئ، ولبناء وإصلاح مجتمعنا علينا بتوجيه طاقتنا إلى بناء النشئ، حيث أجمع علماء التربية وعلم النفس على ضرورة العناية بالطفل والإهتمام بنشأته الوجدانية والعقلية معاً.
ويرى الباحث أن الموسيقى ترتبط بحياة الطفل كعنصر أساسى فى حياته اليومية، وقد إستغل التربويون الموسيقيون فى العالم المتحضر هذه الإستجابة الطبيعية لدى الطفل للموسيقى لمساعدته على النمو المتكامل المتوازن، وأصبحت الموسيقى تمثل قيمة فنية أساسية فى مناهج المرحلة الأولى فى معظم بلاد العالم.
ويهدف هذا البحث إلى
 التعرف على دور آلة البيانو فى مكونات شخصية الطفل.
 التعرف على دور آلة البيانو فى تعليم الطفل العناصر الموسيقية المختلفة (اللحن ــــ الإيقاع ــــ الهارمونى).
 التعرف على دور آلة البيانو فى تعليم الطفل مهارتى (الغناء ــــ الإستماع والتذوق).
وينقسم البحث الى جزأين:
الجزء الأول : الإطار النظرى ويشمل
الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ـــــ أهداف التربية الموسيقية للطفل ـــــ خصائص النمو فى مرحلة الطفولة من سن (6 : 12عام) ـــــ دور آلة البيانو وأهميتها للطفل من سن (6 : 12 عام).
الجزء الثانى : الاطار التطبيقى ويشمل
أولاً : تدريبات تطبيقية مقترحة لتعليم الطفل العناصر الموسيقية (اللحن ــــ الإيقاع ــــ الهارمونى).
ثانياً : تدريبات تطبيقية مقترحة لتعليم الطفل مهارتى (الغناء ــــ الإستماع والتذوق).
وأختتم البحث بعرض النتائج والتوصيات وقائمة بمراجع البحث.

الكلمات الرئيسية