كيفية أداء مارش "الساحر" لستة أيدي على بيانو واحد عند جون فيليب صوصا John Philip Sousa

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تربية موسيقية جامعة حلوان- قسم البيانو

2 أستاذ دكتور بكلية تربية موسيقية جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

ظهر العديد من مؤلفات الأربع، الست، الثمانِ أيدي.. إلخ على آلة بيانو او آلتين أو أكثر فى العصور المختلفة، والتى تُعد وسيلة ناجحة فى تدريس آلة البيانو حيث تُكسب العازفين روح المشاركة والتعاون وتكسر حاجز الخوف عند الأداء أمام الجمهور، وقد بدأت منذ العصور الوسطى وعصر النهضة، نذكر منها على سبيل المثال: مؤلفة لأربع أيدي على آلتى فرجينال للمؤلف الإنجليزي جيلز فارنابى (1563-1640م)، وفى عصر الباروك كتب المؤلف الألماني يوهان سباستيان باخ (1685-1750م) مؤلفتي فيوج وكونشيرتو لأربع أيدي على آلتى بيانو، ومن أهم المؤلفين فى العصر الرومانتيكى الذين إهتموا بمؤلفات الستة أيدي على بيانو واحد المؤلف الأمريكى جون فيليب صوصا (1854-1932م) فهو مؤلف المارش الرسمى لأمريكا وصاحب العديد من مؤلفات الأربع والستة أيدى على بيانو واحد، ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث- أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى: الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
- نبذة تاريخية عن عزف أكثر من عازف على آلة بيانو واحدة.
- أهم مؤلفي الستة أيدي على بيانو واحد وأهم أعمالهم.
- حياة جون فيليب صوصا. - قالب المارش عند صوصا.
- أسلوب صوصا فى التأليف. – مؤلفات صوصا الموسيقية.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
أولاً إرشادات عامة لأداء مؤلفات الستة أيدي على البيانو الواحد، وثانياً دراسة تحليلية عزفية لمارش الساحر للستة أيدي على بيانو واحد عند جون صوصا لتوضيح دور العازفين الثلاثة وتقديم الإرشادات العزفية التى تساعد على الوصول إلى كيفية الأداء الجيد للثلاثة عازفين معاً، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية