التقنيات الأدائية بهوموريسك ثنائي البيانو مصنف (6) عند ليوبولد جودوفسكي Leopold Godowsky

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية-جامعة طنطا

المستخلص

تعد الهوموريسك مؤلفة موسيقية آلية ذات طابع خيالي تعبيري فهي ذات لحن جذاب وكثافة هارمونية وايقاعات نشطة تعبر عن الحيوية، تكتب عادة لآلة البيانو أو الأوركسترا، ويعتبر جودوفسكي واحد من أهم المؤلفين الذين ألفوا لهوموريسك ثنائي البيانو، فهو من أمهر وأفضل عازفي البيانو من الناحية التقنية، بالإضافة إلى اهتمامه بأدق التفاصيل، وهذا ما يميز أسلوبه. فقد استطاع الجمع بين الطابع المرح لمؤلفات الهوموريسك وثنائي البيانو حيث أن العزف الثنائي قالب موسيقي قائم بذاته، ويكون لآلتين من نفس النوع أو مختلفتين، وله أسلوب خاص في الكتابة، كما بدأت تظهر مقطوعات صغيرة للخروج عن الصورة التقليدية، تسمى المنمنمات وأصبحت من أهم العناصر الموسيقية الجديدة، والمفضلة لدي المؤلفين والمستمعين، وانتشرت بشكل كبير وكتب لها العديد من المؤلفين الموسيقيين، لذا رأت الباحثة ضرورة إلقاء الضوء عليها من خلال تحليلها للتعرف على التقنيات العزفية وتحديد المتطلبات الأدائية التي تساعد على عزفها بالشكل المطلوب. تناول البحث (نبذة عن الهوموريسك وأهم مؤلفيها- تاريخ وتطور العزف الثنائي واهم مؤلفيها وأهميتها -حياة ليوبولد جودوفسكي وأعماله لآلة البيانو-المنمنمات وأنواعها وأهم مؤلفيها)
اشتمل على التحليل البنائي والعزفي وعرض للتقنيات الأداء وتحديد الإرشادات اللازمة؛ لتذليل ما بها من صعوبات.
–واتبعت الباحثة (المنهج الوصفي)، ثم جاءت نتائج البحث مجيبة عن الاسئلة ومحققة لأهداف البحث، واختتمت الباحثة بالتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية