طريقه مقترحه لتدريس بعض مبادئ القراءة الفورية لطلاب الكليات النوعية المبتدئين لإجادة العزف على آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية-جامعة طنطا

المستخلص

إن تدريس آلة البيانو فن دقيق وحساس يحتاج إلى تلميذ جاد ذي موهبة موسيقية وإلى أستاذ قدير مثقف يتفهم طبيعة الآلة وأسلوب تدريسها، هذه الصفات تؤهل المدرس لإرشاد الطالب للطريق الصحيح، فالعملية التعليمية هي عملية متحركة ومتطورة بحكم تطور الحياة والمجتمعات، حتى يكون التعليم محققاً لطموحات الامة ملبياً لأمالها وتطلعاتها في حياة أكثر تطويرا وازدهارا. هذا التطور ما دفع بالعديد من العلماء الموسيقيين الى استحداث طرق تدريس جديدة كالمؤلف بول هاريس Paul Haries وهو أحد المختصين بمجال تعليم الموسيقى.
ومن خلال الخبرة العملية للباحثة لاحظت أن صعوبة القراءة والتعرف على المدونة الموسيقية يعوق الطالب المبتدئ من إجادة العزف الصحيح على آلة البيانو بسهولة ويسر؛ لذا رأت الباحثة أهمية اقتراح طريقة تدريس لبعض مبادئ القراءة الفورية لمساعدة الطالب المبتدئ للتعرف على المدونة الموسيقية وقراءتها بسهولة ويسر.
ينقسم البحث إلى:
أولاً: الجانب النظري: (الأسس اللازمة لتدريس آلة البيانو- مهارات الأداء على آلة البيانو-القراءة الفورية-الخرائط الذهنية -بول هاريس-أعماله)
ثانياً: الجانب التطبيقي
-مسح شامل لكتاب Improve your sight-reading part (1).
-مجموعة الدروس (عينة البحث) من كتاب Improve your sight-reading part (1) –واتبعت الباحثة (المنهج الوصفي)، ثم جاءت نتائج البحث مجيبة عن الاسئلة ومحققة لأهداف البحث، واختتمت الباحثة بالتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية