تقنيات الأداء في مقطوعات البيانو الأذربيچانية عند "خيام ميرزازاده" Khayyam Mirzazade

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

شهدت الموسيقى الكلاسيكية في أذربيچان نهضه في بداية القرن العشرين، وفي عام 1920م تم تأسيس كونسيرﭬتوار باكو للموسيقى، والذى تخرج منه جيل من المؤلفين الموسيقيين الكلاسيكيين الذين جمعوا بين سمات الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى الشعبية الأذرية، والموسيقى التقليدية بأنواعها الثلاثة المُقام والعاشق والميچانا من أهم العوامل التى أثرت على أسلوب التأليف الموسيقى عند مؤلفي أذربيچان، مما جعل مؤلفاتهم الموسيقية لها ألحان ذات طابع خاص ومميز، وتعتبر آلة البيانو من الآلات الموسيقية التى كتب لها هذا الجيل من المؤلفين وقاموا بتأليف العديد من الأعمال المتنوعة ومنها مقطوعات البيانو للمبتدئين، ومن أهم من كتب لها المؤلف توفيق جوﻠﻳﻳﭪ (1917-2000م) الذى كتب 12 مقطوعة في ألبوم بعنوان "چميلة"، والمؤلف كارا كاراﻳﻳﭪ (1918-1982م) الذى كتب 6 مقطوعات للأطفال، والمؤلف الموسيقي وأستاذ التأليف الموسيقى "خيام ميرزازاده" (1935-2018م) والذى كتب 18 مقطوعة لآلة البيانو في ألبوم بعنوان "لعب الأطفال" ونشره في موسكو 1975م، ويشتمل البحث على: المقدمة - مشكلة البحث- أهداف البحث - أهمية البحث - أسئلة البحث - إجراءات البحث- مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على
- الموسيقى في أذربيچان.
- السيرة الذاتية للمؤلف "خيام ميرزازاده".
- مؤلفات "خيام ميرزازاده" الموسيقية.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على
دراسة مسحية لمقطوعات البيانو في ألبوم "لعب الأطفال" عند خيام ميرزازاده، يليها أسباب إختيار عينة البحث، يليهما دراسة تحليلية عزفية للخمس مقطوعات (عينة البحث) من الألبوم وتحديد تقنيات الأداء بها وتوضيح متطلبات أدائها للوصول إلى الأداء الجيد لها، ثم إختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية