متطلبات أداء مؤلفه "مرحلة Phase" المينيمالية لثنائي آلتي البيانو للعازف الواحد عند ستيفن مايكل رايخ (ستيف رايخ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلي دراسة السمات الموسيقية في مؤلفة "مرحلة Phase" لستيف رايخ لثنائي آلتي بيانو من أداء عازف واحد وتحديد متطلبات أدائها، وتذليل الصعوبات الأدائية (التكنيكية والتعبيرية) التي تشتمل عليها وتقديم الإرشادات العزفية للأداء، كما تكمن أهمية البحث في إبراز الطابع المميز لمؤلفة "مرحلة Phase" للمؤلف ستيف رايخ لثنائي آلتي بيانو من أداء عازف واحد من خلال التحليل البنائي والأدائي وتقديم الإرشادات العزفية التي تساعد على توضيح هذا الطابع. ومن أهم نتائج البحث: تتبع المؤلفة منهج المؤلفات التجريبية للموسيقي المينيمالية وقد استخدم رايخ تقنية موسيقية جديدة أطلق عليها “Phasing" أو الإنتقال المرحلي بإستخدام تقنية التدرج الزمني (التزامن) بحيث تختلف السرعة في بعض الأحيان بين آلتي البيانو ثم يلتقيان في نقطة ما بمحازاة من وقت لأخر كما أن اللحن بسيط وقائم علي سته نغمات فقط هي(مي – فا # - سي – دو # - رى - لا)، وتجمع إيقاعات العمل بين الإيقاعات البسيطة والمركبة. ولابد للعازف من تهيئة وضبط وضع البيانو الأول والبيانو الثاني بحيث يكونا لوحتا مفاتيح الآلتين في تقابل يشبه حرف (8) بزاوية 90 درجة كما يجب علي العازف مراعاه وضع الجلوس في المنتصف تماماً بين الآلتين بحيث يقابل العازف المنطقة الصوتية الوسطي للآلتين بما يسمح لليدين بالأداء والعزف براحه وإسترخاء.وقد أوصت الباحثة بضروره دراسة مؤلفات (ستيف رايخ) سواء لآلة البيانو أو للأوركسترا لما تتضمنه من فلسفه ذات نظره ثريه أدائياً وفكرياً وعزفياً والإهتمام بتدريس مؤلفات ستيف رايخ لإثراء وتطوير بيئة الأداء بالمعاهد والكليات الموسيقية ، والإهتمام بعقد ندوات تثقيفية وحفلات في كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان تعرض مؤلفات ستيف رايخ بشكل خاص ومؤلفات الموسيقي المينيمالية بشكل عام.

الكلمات الرئيسية