تحليل سوناتا الكمان والبيانو للمؤلف عبد الله المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت

المستخلص

ملخص العربي
تحليل سوناتا الكمان والبيانو
للمؤلف عبد الله المصري
حقق المؤلف الموسيقي اللبناني عبد الله المصري نجاحاً في الساحة الموسيقية العربية والعالمية من خلال تقديم عدد من أعماله الأوركسترالية في عدد من الدول العربية والأوربية.
يعرض البحث أسلوب المؤلف في كتابة موسيقاه وأسلوبه في توزيع الأدوار بين الآلات مستغلا ما أمكنه من تقنيات الأداء وديناميكيات التعبير الموسيقي ويقدم تحليلاً لأحد أعماله المتميزة وهو سوناتا لآلتي الكمان والبيانو التي كتبها عام 1985 أثناء الحرب اللبنانية الأهلية. لقد جسدت هذه السوناتا كل المشاعر الإنسانية التي خاضها الشعب اللبناني خلال نكبته من حزن ومآسي ولكنها انتهت بالفرح بانهاء الحرب والأمل بمستقبل مشرق. وقد عبر عبد الله المصري عن دراما الحدث بمعالجة لحنية وإيقاعية وهارمونية متميزة منطلقاً من صميم الموسيقا اللبنانية وزخم إيقاعاتها بلغة موسيقية شرقية الروح والطابع رغم انتمائها لموسيقا القرن العشرين. وينتهي البحث ببعض إرشادات الأداء يليها عرض النتائج والتوصيات.

وقد عبر عبد الله المصري عن دراما الحدث بمعالجة لحنية وإيقاعية وهارمونية متميزة منطلقاً من صميم الموسيقا اللبنانية وزخم إيقاعاتها بلغة موسيقية شرقية الروح والطابع رغم انتمائها لموسيقا القرن العشرين. وينتهي البحث ببعض إرشادات الأداء يليها عرض النتائج والتوصيات.

الكلمات الرئيسية