كيفية أداء مؤلفات البيانو للأربع أيدي مصنف (137) عند بنيامين جودارد Benjamin Godard

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

مؤلفات ثنائي البيانو الواحد نوع من الثنائيات الآلية يطلق عليها "بيانو أربع أيدي، وهى تُعد وسيلة ناجحة في تدريس البيانو تكسب العازفين روح المشاركة والتعاون وتكسر حاجز الخوف والخجل عند الأداء أمام الأخرين، والتى بدأ ظهورها الحقيقي في القرن الثامن عشر عام 1778م على يد المؤلف الألماني يوهان كريستيان باخ (1735-1782م) ويرجع الفضل في تطورها للمؤلف النمساوي موتسارت (1756-1791م)، وفي القرن التاسع عشر إنتشرت مؤلفات البيانو للأربع أيدي على يد العديد من المؤلفين الموسيقيين بداية من المؤلف الألماني بيتهوفن (1770-1872م)، وازدهرت على يد المؤلف النمساوي يوهان برامز (1833-1897م) الذى قام بتأليف مجموعة من الأعمال المتنوعة للبيانو الأربع أيدي، وسوف يتناول هذا البحث أحد مؤلفات البيانو للأربع أيدي في العصر الرومانتيكي للمؤلف بنيامين جودارد (1849-1895م)، عبارة عن باستورال حزين ومارش القرية للبيانو الأربع أيدي مصنف (137)، والتى قام بنشرها في باريس عام 1893م، ويشتمل البحث على مقدمة البحث – مشكلة البحث- أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
- نبذة تاريخيه عن مؤلفات البيانو للأربع أيدي.
- نشأة وحياة بنيامين جودارد.
- أسلوب جودارد في التأليف لآلة البيانو.
– بعض من مؤلفات جودارد لآلة البيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
الإرشادات العامة لكيفية أداء مؤلفات ثنائي البيانو الواحد (الأربع أيدي)، يليها دراسة تحليلية عزفية للمؤلفتين مصنف (137) للبيانو الأربع أيدى عند بنيامين جودارد، بتحليل أداء العازفان وتحديد التقنيات العزفية عند العازفين وتوضيح متطلبات أدائها، وتقديم الإرشادات العزفية لكيفية أداء العازفان معاً، ثم إختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية