فعالية طريقة مبتكرة لتذليل صعوبات تدريس صعوبات الديوان الموسيقي في الموسيقى العربية لطلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية ـ جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث
فعالية طريقة مبتكرة لتذليل صعوبات تدريس الديوان الموسيقي في الموسيقى العربية لطلاب كلية التربية النوعية
مدرس دكتور/ نهاد أحمد محمد المرسي السيد سليمان
تعتمد الموسيقى العربية على الديوان الموسيقي لأهميته في معرفة أسماء النغمات الفارسية (الشرقية) مهما اختلفت علامات التحويل والمساحات الصوتية للنغمات كذلك في تحديد مقامات وأجناس الموسيقى العربية مهما اختلفت المنطقة الصوتية على المدرج الموسيقي.
الإطار النظري شمل: الديوان الموسيقي.
الإطار التطبيقي شمل:
تطبيق الطريقة المبتكرة على الطلاب واجراء امتحان قبلي وبعدي لقياس تحصيل الطلاب.
نتائج البحث:
1 ـ متوسطات الفروق بين أفراد المجموعة التجريبية في متغير العمر الزمني.
2 ـ متوسطات الفروق بين أفراد المجموعة التجريبية في متغير القدرة الموسيقية.
دلالة الفروق الإحصائية بين القياس القبلي والبعدي في متوسطات رتب المجموعة التجريبية بإستخدام اختبار ويلكونسون
التوصيات والمقترحات:
1 ـ توصي الباحثة بتطبيق هذه الطريقة المبتكرة في تدريس مادة قواعد الموسيقى العربية لتسهيل حفظ الديوان الموسيقي.
2 ـ الإهتمام بابتكار وسائل تعليمية تذلل صعوبات تدريس المواد الموسيقية.

الكلمات الرئيسية