ألحان أعمال فرقة "الحضرة" للإنشاد الدينى الصوفى بمصر والاستفادة منها في استلهام تدريبات للصولفيج الغنائى العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

المستخلص

ظهرت الموسيقى الصوفية المصرية في الآونة الأخيرة بشكل مميز ومحبب إلى الشعب المصرى بما تشتمل عليه من كلمات وألحان تمس القلوب وأسلوب أداء من فرق للإنشاد الدينى الصوفى تمثل جيل الشباب بخبرات الأجيال السابقة مما ساعد فى إعادة انتشارها فى مصر من أشهر هذه الفرق فرقة "الحضرة" للإنشاد الدينى الصوفى بمصر والتي تهدف إلى نقل تراث الحضرات الصوفية المصرية من المجالس والساحات والجوامع إلى المسارح، في صورة عرض فنى لا يغفل جانب جودة الصنعة الفنية، لكنه كذلك لا يهمل جانب الرسالة وهو الحفاظ على أحد أهم مكونات التراث الديني الشعبي المصرى.
يهتم الصولفيج العربى بإكساب الطالب القدرة على قراءة وكتابة النوت الموسيقية وترديدها إما بالغناء أو بالكتابة، ومن خلاله يعد الطالب إعداداً عالياً للتعرف بدقة وكفاءة موسيقية للعزف على الآلة، وحيث أن الموسيقى الصوفية موسيقى تعبدية روحية ألحانها غنية بالخصائص الفنية بجانب بساطة جملها الموسيقية والتى أنتشرت مؤخراً على المسارح في صورت عروض فنية تقدمها فرقة "الحضرة" للإنشاد الدينى الصوفى بمصر الأمر الذي دعي الباحث للتفكير في حصر هذه الأعمال، وتناول عينة منها بالدراسة والتحليل لمعرفة خصائصها الفنية بما تشتمل عليه من عناصر الموسيقى العربية والاستفادة منها في استلهام تدريبات للصولفيج الغنائى العربى.
ينقسم البحث إلي جزئين:
الجزء الأول نظري : (الدراسات السابقة- الإنشاد الدينى "أنواعه وخصائصه، شروط أداء المنشد الجيد"- فرقة "الحضرة" للإنشاد الصوفى الجماعى بمصر "نشأتها، المراحل الفنية، الزى الرسمى، حصر بالأعمال التى تقدمها، أماكن عروضها").
الجزء الثاني تطبيقي : (عرض لعينة البحث مع الدراسة التحليلية لها واستلهام تدريبات الصولفيج الغنائى العربى من كل عمل وتحديد الهدف منه- نتائج البحث وتحليلها والتوصيات - قائمة المراجع وملخص البحث).

الكلمات الرئيسية