أسلوب صياغة موسيقى "خان الخليلى" عند كل من "على إسماعيل وأحمد فؤاد حسن" والاستفادة منه فى تذوق عناصر الموسيقى العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

المستخلص

يعد حىِ "خان الخليلى" أحد أحياء القاهرة القديمة وأقدم أسواق الشرق الأوسط، ورغم مرور حوالى 620 عام على إنشاؤه، إلا إنه مازال يقف شامخاً بطابعه المعمارى الفريد، شاهداً على روعة فن العمارة الإسلامية عبر مختلف العصور، مُلهمًا للأدباء والفنانين، فيُحرّض أخيلتهم دائمًا على الإبداع الذى ظهر في أكثر من مجال مثل كتاب "خان الخليلى" للمؤلف نجيب محفوظ والذى تحول إلى فيلم سينمائى عام 1967م والموسيقى التصويرية لفؤاد الظاهرى، ظهر أيضا في حلقة من برنامج "المسحراتى" موسيقى وألحان وأداء سيد مكاوى، هذا إلى جانب مقطوعات موسيقية لكل من "على إسماعيل وأحمد فؤاد حسن" بما فيهما من صياغة وتناول لحنى وإيقاعى وتكثيف نغمى للَّحن وتلوين أوركسترالى الأمر الذى دعى الباحث للتفكير فى تناول موسيقى "خان الخليلى" عند كل من "على إسماعيل وأحمد فؤاد حسن" بالدراسة التحليلية للتعرف على الخصائص الفنية وأسلوب الصياغة والاستفادة من ذلك فى تذوق عناصر الموسيقى العربية، فلكل منهما رؤية في التصوير الموسيقى لهذا الحى بكل ما فيه وبكل ما لدى المؤلف الموسيقى من عناصر وأدوات موسيقية تساعده على تأكيد وتجسيد المشاهد المختلفة داخل هذا الحى التاريخى.
هذا وينقسم البحث إلي جزئين:
الجزء الأول نظري ويشتمل على: (الدراسات السابقة- الموسيقى التصويرية وخصائصها- السيرة الذاتية لكل من "على إسماعيل وأحمد فؤاد حسن").
الجزء الثاني تطبيقي ويشتمل على: (الخصائص الفنية لموسيقى "خان الخليلي" وأسلوب صياغتها عند كل من "على إسماعيل وأحمد فؤاد حسن" والاستفادة منها في تذوق عناصر الموسيقى العربية- نتائج البحث وتحليلها والتوصيات- قائمة المراجع وملخص البحث).
الكلمات المفتاحية: (موسيقى "خان الخليلى"، على إسماعيل، أحمد فؤاد حسن، تذوق عناصر الموسيقى العربية).

الكلمات الرئيسية