دراسة تحليلية للموسيقى التصويرية للأفلام عند خالد حماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان. کلية التربية الموسيقية

2 جامعة حلوان کلية التربية الموسيقية

3 جامعة حلوان ، کلية التربية الموسيقية

المستخلص

مقدمة:
نالت الموسيقى التصويرية للأفلام إهتمام واضح من المستمعين حيث يُوظف المؤلف الموسيقى عناصر اللحن والإيقاع والتکثيف النغمى والتلوين الصوتى فى عمل فنى يوحى ويصور المشاعر المنشود نقلها للجمهور ، فتعتبر الموسيقى عنصرهاماً مکملاً لنسيج العمل الدرامى ، فلابد أن تکون معبرة عن أحداث العمل الفنى لکى تؤکد على مصداقية محتوى الصورة فى السينما ولا يقل الدور الذى تلعبه الموسيقى فى أى عمل عن دور أبطال العمل أو مؤلف القصة أو کاتب السيناريو ومن أهم رواد الموسيقى التصويرية ( ياسر عبدالرحمن – عمار الشريعى – عمر خيرت – خالد حماد).
ينقسم البحث إلى أربعة أجزاء هى :
• أولاً مشکلة البحث وأهدافة وأهميته وأسئلته وإجراءاته و مصطلحاته ،والدراسات السابقة.
• ثانياً الإطار النظرى ويحتوى على تاريخ الموسيقى التصويرية وخصائص الموسيقى التصويرية ونبذة عن مؤلف الموسيقى التصويرية للأفلام (خالد حماد ).
• ثالثاً الإطار التطبيقى يحتوى على تحليل مقامى ومسار لحنى للجمل الموسيقية للموسيقى التصويرية للأفلام ( اللى بالى بالک – شورت وفانلة وکاب)،والتلعيق عليها.
• رابعاً نتائج البحث وتفسيراتها وتشمل الإجابة على أسئلة البحث ، التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية