دراسة تحليلية لأسلوب أداء علي الحجار لبعض الأعمال الغنائية والاستفادة منها لدارسى الغناء العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية نوعية جامعة أسيوط

المستخلص

أسلوب أداء علي الحجار لبعض الأعمال الغنائية
(دراسة تحليلة)
ملخص البحث:
فن الغناء شکل من الأشکال الطبيعية في التعبير فهو وسيلة للتعبير عن المشاعر سواء مشاعر الحب والانتماء والتبجيل والترنيم والهزل، ومن أقرب الفنون إلى الإنسان فهو أشدها قرباً ونفاذاً إلى أعماق النفس البشرية ، وفي خلال السنوات الاخيرة من النصف الثاني من القرن العشرين انتشرت ظاهرة جديدة من الاغانى سميت بأغانى الفيديو کليب حيث استمد الاسم من طريقة تصوير هذه الاغانى المعتمدة على طريقة التقطيع فى اللقطات التصويرية، فقد أصبحت هذه الأغاني تنتشر بشکل کبير فى المحطات المرئية بشکل خاص والمحطات الفضائية ، وظهرت أسماء عديدة من المطربين في عالم الغناء أمثال هاني شاکر ، محمد الحلو ، مدحت صالح ، على الحجار وغيرهم الذين أثروا الساحة الغنائية في مصر بمجموعة من الأغاني الوطنية والدينية والعاطفية والإجتماعة، ويتميز المطرب علي الحجار بإمتلاکة لفکر ورؤية بالإضافة إلى الرغبة في التميز والتجديد مع الحفاظ على هوية الموسيقى والتراث، على الرغم من امتلاک علي الحجار لأسلوب خاص ومميز فى أداء ألوان الغناء المختلفة إلا أنه لم تقم دراسة علمية متخصصة بتناول أسلوب الأداء الغنائى لديه مما دعى الباحثة إلى إلقاء الضوء على خصائص وسمات أسلوب الأداء الغنائى لبعض الأعمال الغنائية عند علي الحجار والاستفادة منه لدارسى الغناء العربي من خلال عينة منتقاة من أعماله.
وأشتمل هذا البحث على مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث , تساؤلات البحث , عينة البحث والمصطلحات، کذلک تم تقسيم البحث إلى جانبين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات, المراجع ، والملاحق ،وملخص البحث .

الكلمات الرئيسية