أسلوب محمد الموجي في تناول مقام راحة الأرواح في مونولوج للصبر حدود والاستفادة منه في التأليف الغنائي العربي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادى

2 جامعة جنوب الوادي کلية التربية النوعية بقنا

المستخلص

مقدمة البحث :
صاغ بعض الملحنين لأم كلثوم ألحان بعض أغنياتها في مقام راحة الأرواح مثل " الأطلال " ألحان رياض السنباطي ، " للصبر حدود " ألحان محمد الموجي ، واختلف أسلوب كل ملحن عن الآخر ، إلا أن محمد الموجي تعامل مع مقام راحة الأرواح بشكل متميز في صياغة لحن المقدمة الموسيقية والمذهب والكوبليهات .
تناول البحث ما يلي : مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث - أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – حدود البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
الإطار النظري للبحث : وقد تناول البحث ثلاثة أجزاء :
أولاً : السيرة الذاتية لمحمد الموجي .
ثانياً : لقاء محمد الموجي بأم كلثوم والألحان التي قدمها لها .
ثالثاً : قصة تلحين " للصبر حدود " .
الإطار التطبيقي للبحث :
تحليـــــل أســـــلوب محمـــــد المـوجي فـي صيـاغة مقـــام راحــة الأرواح في مونــولـوج للصـبر حـــــــدود فـي ( المقدمة الموسيقية والمذهب والكوبليه الأول والفاصل الموسيقي للكوبليه الثاني والكوبليه الثاني والفاصل الموسيقي للكوبليه الثالث والكوبليه الثالث ) ثم تحليل مفردات العمل والنوتة الموسيقية للعمل .
واختتم البحث بالنتائج التي أجابت علي أسئلة البحث ثم التوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث

الكلمات الرئيسية