أسلوب ياسر عبد الرحمن في توزيع طقطوقة "اهو ده اللي صار" لسيد درويش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 قسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة.

3 کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان

4 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

يمتاز تراثنا المصري من الموسيقى العربية بكونه مادة خصبة لإلهام مريديه الموسيقيين لإعادة إحيائه من جديد كلٍ حسب أسلوبه، وقد تناول المؤلف والموزع المصري ياسر عبد الرحمن طقطوقة "اهو ده اللي صار" التراثية لسيد درويش بتوزيع موسيقي جديد لها احتوى على فنيات عديدة أخرج بها العمل بشكل مميز، محافظاً على رونقه التراثي وفي نفس الوقت بطابع حديث غني في عناصره الموسيقية. فوجد الباحث ضرورة في تحليل هذا التوزيع الموسيقي بكل جوانبه الفنية للوقوف على هذه الفنيات المميزة وتسليط الضوء عليها أمام الباحثين الموسيقيين ويكون بين أيديهم تفاصيل هذا الإخراج لعمل تراثي تم إحياؤه من جديد.
يهدف البحث إلى التعرف على أسلوب ياسر عبد الرحمن في التوزيع الموسيقي لطقطوقة "اهو ده اللي صار" لسيد درويش.
استخدم الباحث المنهج التحليلي في البحث ومن خلاله توصل إلى تفصيل جميع عناصر التوزيع المختلفة في العمل وطريقة تناول الموزع لكل عنصر بداية من تكوين الفرقة المستخدمة ومروراً بعنصر اللحن وما طرأ عليه من تنويع والهارمونيات المستخدمة مع مقام العمل وأنواع النسيج المستخدم والتلوين الصوتي وأدوار الآلات والمزج بين أصواتها.

الكلمات الرئيسية