أسلوب فتحي سلامة في التوزيع الموسيقي لأغنية "حرماً يا سيدي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 قسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

3 قسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة

4 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

اتبع فتحي سلامة - الموزع والمؤلف الموسيقي المصري- في توزيع أغنية "حرماً يا سيدي" الدينية أسلوباً مميزاً جعل من الأغنية ذات صبغة خاصة تمزج بين أصالة أجواء الإنشاد الديني المعروفة وبين حداثة الأغنية المصرية، وهذا من خلال تناوله لعناصر التوزيع المختلفة من لحن أساسي وهارموني ونسيج موسيقي وتلوين صوتي. وقد رأى الباحث استفادة في تحليل هذا الأسلوب في التوزيع بعناصره المختلفة ومعرفة تفاصيله لما قد يضيفه من تقنيات أو أفكار في التوزيع الموسيقي العربي .
يهدف البحث إلى التعرف على أسلوب فتحي سلامة في التوزيع الموسيقي للأغنية الدينية "حرماً يا سيدي" تلحين حسين فوزي وغناء علي الحجار.
استخدم الباحث المنهج التحليلي في البحث ومن خلاله توصل إلى تفصيل جميع عناصر التوزيع المختلفة في العمل وطريقة تناول الموزع لكل عنصر بداية من تكوين الفرقة المستخدمة ومروراً بعنصر اللحن وما طرأ عليه من تنويع والهارموني المستخدم مع مقام العمل وأنواع النسيج الموسيقي المستخدم والتلوين الصوتي وأدوار الآلات وأساليب الأداء عليها والمزج بين أصواتها.

الكلمات الرئيسية