أسلوب عمار الشريعي في تلحين و توزيع مقدمة و نهاية مسلسل "حديث الصباح و المساء"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - قسم الموسيقى العربية

المستخلص

أسلوب عمار الشريعي في تلحين و توزيع مقدمة و نهاية مسلسل حديث الصباح و المساء "
تعتمد الموسيقى العربية في صياغة ألحانها على عنصرين أساسيين هما الإيقاع و النغم و تستمد النغم من مقاماتها الفريدة ذات الطابع الخاص ، و يعتبر عمار الشريعي من أهم رواد التوزيع في القرن العشرين و قد کانت أول نقلة حقيقية له في مجال التلحين أولاً على يد عبد الحليم نويره و الذي استمع إلى عزفه على الأکورديون ( لمتتابعات لست المجرية ) و الذي صاغها عمار الشريعي للأوکورديون و کذلک أغنية ( سلم علي) بالتوزيع و بعد ذلک أصبح عمار الشريعي من أهم الملحنين و الموزعين الموسيقيين في ذلک الوقت .
و تنقسم خطوات البحث إلى جزئين
1- الإطار النظري و يتضمن :-
المقدمة - المشکلة - أهداف البحث – أهمية البحث – مصطلحات البحث – السيرة الذاتية لعمار الشريعي – السيرة الذاتية لأنغام .
2- الإطار التطبيقي و يتضمن : -
- تحليل مقدمة حديث الصباح و المساء لعمار الشريعي و اسلوبه في تلحين العمل و التوزيع الموسيقي له و الالات المستخدمة في العمل .
- تحليل لنهاية حديث الصباح و المساء لعمار الشريعي و أسلوبه في تلحين العمل و التوزيع الموسيقي له و الآلات المستخدمة في العمل .
- النتائج التي توصلت إليها الباحثة .
- التوصيات .
- ملخص البحث

الكلمات الرئيسية