الإستفاده من الإرتجال الموسيقي التعليمي في مصاحبه الألحان الصولفائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربية موسيقية - جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية. جامعة حلوان.

3 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث

يمثل الإرتجال وعناصره الأساسية ( الإيقاع – اللحن – الهارموني ) رکيزة مهمة في عناصر مادة الصولفيج بشکل عام
ويعتبر عنصر الهارموني من العناصر الهامة جدا فهو يعطي للحن قيمة جمالية کبيرة وتفخيم للحن مما يساعد على جذب إنتباه الطالب للحن وبالتالي محاولة الغناء مع اللحن بصورة سليمة ومن ثم التدوين بشکل صحيح ومن هنا جاءت للباحثة فکرة الإستفادة من الهارمونيات الأساسية للإرتجال الموسيقي التعليمي في مصاحبة الألحان الصولفائية ومساعدة الطالب على الغناء السلم .

ويهدف هذا البحث إلى :
1-تحقيق الغناء الصحيح والتدوين للطلاب من خلال بعض هارمونيات الإرتجال التعليمي .
2-مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في التحصيل الدراسي .

يتکون البحث من جزئين :
أولا الإطار النظري : ويشتمل (الإرتجال الموسيقي – نبذة تاريخية عن تطور الإرتجال )
ثانيا الإطار التطبيقي : ويشمل على (الدروس المقترحة - نتائج البحث – توصيات البحث والمقترحات – المراجع – الملاحق ) .
وقد اسفرت النتائج عن أن هارمونيات الإرتجال الموسيقي في الألحان الصولفائية تساعد الطالب على الغناء بشکل صحيح .

الكلمات الرئيسية