دراسة مقارنة لموسيقى "رقصة الخيل" عند كل من على إسماعيل وعمر خورشيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث
دراسة مقارنة لموسيقى "رقصة الخيل" عند كل من على إسماعيل وعمر خورشيد
مقدمة البحث :
منذ عام 1935م تقريباً ومحمد عبد الوهاب يحاول تطوير الصيغ الآلية الموسيقية العربية ،فلحن (فانتازيا نهاوند) إمتداد لقالب التحميلة ثم صاغ غيرها حتى توصل إلى صياغة المقطوعات الموسيقية التى تميزت بجمال اللحن، فإنتشرت مثل ألحان الأغانى مثل المعادى ،خطوة حبيبى وسار على منوال محمد عبد الوهاب الكثيرون فارتاد علي اسماعيل بنجاح عمله كمؤلف موسيقي لفرقة رضا للفنون الشعبية وتعتبر اعمالة الموسيقية لفرقة رضا من أهم إنجازاته الفنية ومن تلك الاعمال نذكر منها (وفاء النيل ، رقصة طعمة ، رقصة المجنونة ، رقصة الخيل ) ، وأما عن أعمال عمر خورشيد نذكر منها (رقصة الفضاء ورقصة الخيل ) ولهذا اهتمت الباحثة بإلقاء الضوء على فكر كل من على اسماعيل وعمر خورشيد فى إستخدام نفس المسمى "رقصة الخيل " فى التلحين الموسيقي ومعرفة أسلوب كل منهم فى تلحينها .
ويشمل البحث على :مقدمة، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، إجراءات البحث، عينة البحث، مصطلحات البحث، دراسات سابقة ترتبط بموضوع البحث
ستعرض الباحثة مفهوم هذا البحث في جزئين :
الجزء الأول: ويتناول المفاهيم النظرية للبحث ويشتمل على الأتى:
أولاً: مفهوم الرقصة / ثانياً:السيرة الذاتية لكل من علي إسماعيل وعمر خورشيد
الجزء الثانى :ويتناول الإطار التطبيقى ويشتمل على الأتى:
أولاً :تحليل عينة البحث المختارة . /ثانياً: نتائج البحث

الكلمات الرئيسية