إسلوب صياغة مقام (المخالف) العراقي واستنباط تدريبات صولفائية والاستفادة منه فى مادة الصولفيج العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية

المستخلص

مقدمة البحث
يعتبر مقام المخالف هو أحد المقامات العراقية ،فهو مقاما ً كاملاً كإحدي المقامات من المقامات الفرعية ويمتلك استقلالية من بين المقامات العراقيةوجاءت تسميته بالمخالف ذلك لأنه خالف كل الطرق المتبعة في أداء المقامات ، ثم تحددت مشكلة البحث بأنه
لاحظت الباحثة أن مقام المخالف ليس له مقطوعات متعارف عليها سواء آلية أو غنائية في المناهج الدراسية سواء في مرحلة البكالوريوس أو دراسات عليا، و أن المقامات العراقية لها إسلوب تناول خاص بها لا يوجد في مقاماتنا الشائعة في الموسيقي العربية وهذا ما دعا الباحثة التفكير في الدراسة.
ثم أهداف البحث إلي:
1التعرف على أساليب الغناء وكيفية الإنتقالات اللحنية والمقامية لمقام ( المخالف ) في المؤلفات العراقية 2إستنباط تدريبات صولفائية من بعض المؤلفات العراقية التي إستخدمت مقام ( المخالف ) في التلحين وتدريسها في مرحلة الدراسات العليا .
وتحددت أهمية البحث ثم أسئلة البحث أ) منهج البحث والذي اتبع المنهج الوصفي . ب) عينة البحث . ج) ثم أدوات البحث . د) ثم حدود البحث . ثم مصطلحات البحث . ثم الدراسات السابقة وانقسم البحث إلى جزئين الإطار النظري 1التراث الغنائي للموسيقي العراقية
2الأسس الفنية للمقامات العراقية
3مقام المخالف و خصائصه الفنية
4الغناء العربي
5الصولفيج العربي
6نبذه عن السيرة الذاتية للمطربين "عينة البحث"
ثانياًالإطار التطبيقي واشتمل على دراسة تحليلية لأسلوب صياغة الأغنية العراقية في مقام المخالف من خلال تدوين العينة المختارة ، واستنباط تدريبات صولفائية مستوحاه من المؤلفات المتضمنة لمقام المخالف
استنباط تدريبات غنائية مستنبطة من العينة المختارة ثم اختتم البحث بالنتائج التي قامت بالرد على أسئلة البحث وتحقيق أهمية البحث ، ثم التوصيات والمراجع العربية ثم ملخص البحث

الكلمات الرئيسية