سلوب رياض السنباطي في استخدام الانتقال المقامي المباشر في قصيدة مصر تتحدث عن نفسها والاستفادة منه في تدريس مقرر تحليل الموسيقي العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادي کلية التربية النوعية بقنا

2 مدرس بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ملخص البحث
أسلوب رياض السنباطي في استخدام الانتقال المقامي المباشر في قصيدة مصر تتحدث عن نفسها والاستفادة منه في تدريس مقرر تحليل الموسيقي العربية
مقدمة البحث :
تعتبر مادة تحليل الموسيقي العربية من أهم المواد الدراسية التي تؤثر تأثيراً إيجابياً علي فهم وإدراك الطالب للمواد الدراسية الأخري كالصولفيج والغناء والعزف وغيرها ، ومن ثم فإن الاهتمام بتطوير المقرر الدراسي لتلك المادة يسهم في تقدم مستوي الطالب
وهناك العديد من الأعمال الآلية والغنائية التي تتميز بثراء في التأليف والبناء اللحني ويمكن إضافتها لمقرر تحليل الموسيقي العربية وتناولها بالدراسة والتحليل ، ومن تلك الأعمال قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها " ل
الانتقال المقامي المباشر هو انتقال اللحن من مقام إلي مقام آخر من نفس درجة الركوز، استخدم رياض السنباطي الانتقال المقامي المباشر في تلحين قصيدة مصر تتحدث عن نفسها بشكل مقصود ، واستخدم لكل نص شعري في القصيدة مقام مختلف عن الآخر .
تناول البحث ما يلي : مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث - أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – حدود البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
الإطار النظري للبحث ::
1- السيرة الذاتية لرياض السنباطي .
2-رياض السنباطي وتلحين قصائد أم كلثوم .
الإطار التطبيقي للبحث :
قام الباحث بتحليل أسلوب رياض السنباطي في صياغة لحن قصيدة " مصر تتحدث عن نفسها " واستخدامه التحويل المقامي المباشر في الانتقال بين أجزاء القصيدة ، ثم قام الباحث بتحليل مفردات العمل والنوتة الموسيقية للعمل .
واختتم البحث بالنتائج التي أجابت علي أسئلة البحث ثم التوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث

الكلمات الرئيسية