تعتبر التربية الموسيقية ذات مكانة متميزة بين وسائل التربية لسرعة وسهولة تأثيرها على اظهار الحس الجمالى والأرتقاء بسلوك المتعلم والذوق العام للمجتمع ككل ، كما انها تعمل على بث القيم واستخدام المبادئ ودعم الموهوبة وصقل الإبداع والأبتكار لدى المتعلم ، فى ظل وجود الأنترنيت والتكنولوجيا الحديثة أصبح لمواقع التواصل الأجتماعى التأثير الأكبر على تفاعل الشباب وتعلمهم الكثير من الخبرات المختلفة والمتنوعة ، مما دعى الباحث إلى التفكير فى استخدامها فى نشر الثقافة الموسيقية والتوعية التعليمية لطلاب المتقدمين إلى أختبار قدرات كلية التربية الموسيقية . ينقسم هذا البحث إلى جزئين : أولاً : الجزء النظرى ويشتمل على : 1- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث . 2- المفاهيم النظرية وتتضمن : الوعى الثقافي - الموهبه - القدرة الموسيقية - المهارات الموسيقية - اختبارات قياس القدرة الموسيقية - مواقع التواصل الأجتماعى . ثانياً : الجزء العملى ويشتمل على : الخطوات الإجرائية : - أعد الباحث نماذج مختلفة إيقاعية ولحنية وهارمونية وقام بتسجيلها فيديو مع أحد الطلبة المتقدمين لإختبار القدرات بالتربية الموسيقية - جامعة حلوان . - نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها ، ثم التوصيات والمقترحات ، المراجع وملخص البحث .
واخيراً أوصى يوصى الباحث بالإهتمام بالمواهب واكتشافها وفق القواعد السليمة لإختبار قدرات التربية الموسيقية جامعة حلوان ، وتوظيف تلك الموهبة وتوجيهها للدراسة بشكل أكاديمي ومستمر ، إلى جانب الاهتمام باستخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال مواقع التواصل الاجتماعى عبر صفحة (FaceBook) فى نشر الوعى الثقافي وكشف القدرات الخاصة بالموسيقى .
محمد, أسامه. (2022). نشر الوعى الثقافى للطلاب المتقدمين لاختبارات قدرات كلية التربية الموسيقية من خلال مواقع التواصل الأجتماعى. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 47(3), 1509-1544. doi: 10.21608/jfma.2022.104977.1366
MLA
أسامه على محمد. "نشر الوعى الثقافى للطلاب المتقدمين لاختبارات قدرات كلية التربية الموسيقية من خلال مواقع التواصل الأجتماعى", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 47, 3, 2022, 1509-1544. doi: 10.21608/jfma.2022.104977.1366
HARVARD
محمد, أسامه. (2022). 'نشر الوعى الثقافى للطلاب المتقدمين لاختبارات قدرات كلية التربية الموسيقية من خلال مواقع التواصل الأجتماعى', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 47(3), pp. 1509-1544. doi: 10.21608/jfma.2022.104977.1366
VANCOUVER
محمد, أسامه. نشر الوعى الثقافى للطلاب المتقدمين لاختبارات قدرات كلية التربية الموسيقية من خلال مواقع التواصل الأجتماعى. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2022; 47(3): 1509-1544. doi: 10.21608/jfma.2022.104977.1366