" الصعوبات التقنية للحركة الأولى لكونشرتو الفيولا فى سلم رى الكبير عند فرانز أنطون هوفمايستر "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأداء. كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان. القاهرة. مصر.

2 قسم الأداء, كلية تربية موسيقية, جامعة حلوان, القاهرة. مصر

3 قسم الوتريات .المعهد العالى للكونسيرفاتوار .أكاديمية الفنون.القاهرة .مصر

المستخلص

شهد العصر الكلاسيكى اهتمامًا واضحـًا بآلة الفيولا سواء من المؤلفين أو العازفين خاصةً بعد أن بدأت المحاولات فى تطور إمكانيتها التقنية والصوتية، وظهر جيل جديد من المؤلفين والعازفين، ومن أهمهم: المؤلف والناشر الموسيقى الألمانى فرانز أنطون هوفمايستر Franz Anton Hoffmeister (1754:1812)، ساهم فى تأليف كونشيرتو الفيولا فى سلم رى الكبير الذى تميز بالجمع بين جمال اللحن والإنبهار التكنيكى الواضح.
ويهدف البحث إلى :
1) التعرف على خصائص أسلوب أداء كونشرتو الفيولا عند فرانز أنطوان هوفمايستر من خلال الكونشرتو الذى كتبه فى سلم رى الكبير،وتحليلها.
2) فِهم عازف الفيولا لأسلوب أداء كونشرتو الفيولا عند هوفمايستر، وإلقاء الضوء على هذا الكونشرتو لرفع كفاءة الطلاب المتخصصين فى كليات التربية النوعية بمصر .
وقد أستخدمت الباحثة المنهج الوصفى (تحليل محتوى) ، كما استخدمت دراسة باللغة الإنجليزية فى الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
(الإطار النظرى) يحتوى على:( حياة المؤلف الموسيقى فرانز أنطون هوفمايستر وأهم أعماله)
(الإطار التطبيقى): تناولت فيه الباحثة تحليل إسلوب أداء كونشرتو هوفمايستر وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها :-
الجمع بين المهارة التقنية والأداء الغنائى الجميل على الفيولا ليستطيع عزف هذا الكونشرتو .
ثم اختتم البحث بالتوصيات والمراجع.

الكلمات الرئيسية