الصعوبات الأدائية بصوناتا أدولف ميشيك رقم 2 مصنف 6 للكونتـراباص والبيانـو ”دراسة تحليلية“

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تعتبر صوناتا أدولف ميشيك رقم 2 مصنف 6 من أبرز المؤلفات فى ريبرتوار آلة الكونتراباص المعاصر وتكمن أهميتها بأعتبارها من أوائل الأعمال بالقرن العشرين التى يتم تأليفها من قِبل عازف ومؤلف عالمى بمكانة أدولف ميشيك مما ساهم ذلك فى تحفيزه للعديد من المؤلفين فى القرن العشرين على التأليف لآلة الكونتراباص.
ينقسم البحث إلى شقين : الشق الأول يختص بالإطار النظرى، ويتضمن عرض السيرة الذاتية للمؤلف التشيكى أدولف ميشيك والأسباب التى دفعته لتأليف صوناتا رقم 2 مصنف 6 لآلة الكونتراباص، أما الشق الثانى فيختص بالإطار التطبيقى، وفيه تم تحليل عينة البحث تحليل عام شمل كافة العناصر الموسيقية المختلفة مثل (المقـام - السرعـة - الميـزان - النطـاق الصوتـى - الصيغة) ثم تحليل الأداء وشمل: ضبــط الأوتـار - مهـارات الأداء الخاصـة باليــد اليســرى وتشمل: (الحليـات - السلالـم - الأربيچـات - النغمـات المزدوجـة - التآلفـات - النغمـات التوافقيـة الهارمونيـة – التقسيمات الإيقاعية غير المنتظمة)، ومهـارات الأداء الخاصـة باليــد اليمنى وتشمل: (العـزف بقـوس متصـل - العـزف بقـوس منفصـل - العـزف بقـوس متقطـع - العـزف بقـوس متنـوع - النبــر)، والأداء التعبيـــرى ويشمل (السرعـة - ظلال الأداء). ثم أُختتم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المراجع المستخدمه وملخصاً للبحث.

الكلمات الرئيسية