التقنيات العزفية والتعبيرية من خلال المقدمة وتنويعاتها عند كل من ثيوبلد بوهم وفرانزشوبيرت لآلة الفلوت (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية

2 استاذ مساعد بقسم الاداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

التقنيات العزفية والتعبيرية من خلال المقدمة وتنويعاتها عند كل من ثيوبلد بوهم وفرانز شوبيرت لآلة الفلوت
(دراسة مقارنة )
عندما نتحدث عن تنويعات الفلوت في عصر الرومانتيك وهى أحد أهم الصيغ الآلية بشكل عام ولآلة الفلوت بشكل خاص لابد من تتبع تطور هذا القالب في البلدان المختلفة وخلال العصور المختلفة.
ويتطلب أداء التنويعات تفهما جيدا من العازف لخصائص أسلوب المؤلف من خلال التعرف على الدقائق الفنية للعمل نفسه حتى يتمكن من الأداء بسهولة وإتقان العزف .
لذا فقد اتجهت الباحثة لعمل دراسة مقارنة بين أسلوب الأداء لدى كل من بوهم وشوبيرت للتعرف على أسلوب كل منهما الخاص والمميز في التأليف و الأداء ليتمكن مؤدى هذه التنويعات من إعطاء كل منهما أسلوبه وسماته وطابعه المميز.
ينقسم البحث الى جزئين :
الجزء الأول : الإطار النظرى ويشمل سمات العصر الرمانتيك وتنويعات كلا من ثيوبلد بوهم وفرانز شوبيرت.
الجزء الثانى : الإطار التطبيقى ويشمل تحليل تلك العينة المنتقاة لإبراز أسلوب كل من بوهم وشوبيرت على حدا ، ثم إيضاح أوجه التشابه والاختلاف بينهما من خلال تحليل التنويعات المختارة لكل منهما لآلة الفلوت ، ثم عرض أهم النتائج التي توصل لها الباحث واختتم البحث بالتوصيات ثم المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية